تعرفِ على الأطمعة المسموح بها والمحظورة في حالات متلازمة تكيس المبايض

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

تعد متلازمة المبيض المتعدد الكيسات (PCOS) هي حالة صحية شائعة تعاني منها واحدة من كل 10 نساء في سن الإنجاب، حيث يمكن أن يؤدي متلازمة تكيس المبايض أيضًا إلى تحديات صحية خطيرة، مثل مرض السكري ومشاكل القلب والأوعية الدموية والاكتئاب وزيادة خطر الإصابة بسرطان بطانة الرحم، اختلالات هرمونية ومشاكل في التمثيل الغذائي.

وأظهرت بعض الأبحاث أن النظام الغذائي يمكن أن يساعد في تقليل تأثير متلازمة تكيس المبايض، حيث يلعب الأنسولين دورًا مهمًا في متلازمة تكيس المبايض، لذا فإن التحكم في مستويات الأنسولين من خلال نظام غذائي هو أحد أفضل الخطوات التي يمكن للأشخاص اتخاذها لإدارة الحالة، وذلك كما نشر موقع "ميديكال نيوز توداي".

وأثبتت الأبحاث أن أكثر من 50 % من المصابين بمتلازمة تكيس المبايض يصابون بمرض السكري قبل سن 40، وذلك لأن مرض السكري يرتبط ارتباطًا مباشرًا بكيفية معالجة الجسم للأنسولين، وأثبتت أيضا أن اتباع نظام غذائي يلبي الاحتياجات الغذائية للفرد ويحافظ على وزن صحي ويعزز مستويات الأنسولين الجيدة يمكن أن يساعد في الشعور بالتحسن لدى الأشخاص الذين يعانون من متلازمة تكيس المبايض.

ووجدت الأبحاث أن ما يأكله الناس له تأثير كبير على متلازمة تكيس المبايض، ولكن لا يوجد حاليًا نظام غذائي قياسي لمتلازمة تكيس المبايض، بينما هناك اتفاق واسع النطاق حول الأطعمة المفيدة والتي يبدو أنها تساعد الناس على إدارة حالتهم، والأطعمة التي يجب تجنبها.

*النظام الغذائي الذي يمكن أن يساعد الأشخاص المصابين بمتلازمة تكيّس المبايض على إدارة أعراضهم هي:

-النظام الغذائي ذي المؤشر الجلايسيمي المنخفض (GI):

يقوم الجسم بهضم الأطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي المنخفض بشكل أبطأ، مما يعني أنها لا تسبب ارتفاع مستويات الأنسولين بنفس القدر أو السرعة مثل الأطعمة الأخرى، والتي تشمل نظام غذائي منخفض المؤشر الجلايسيمي مثل الحبوب الكاملة والبقوليات والمكسرات والبذور والفواكه والخضروات النشوية وغيرها من الأطعمة غير المصنعة قليلة الكربوهيدرات.

-نظام غذائي مضاد للالتهابات:

قد تقلل الأطعمة المضادة للالتهابات من حدة متلازمة تكيس المبايض، والتي تشمل التوت والأسماك الدهنية والخضراوات الورقية وزيت الزيتون البكر.

-لا يشجع الأطباء النظام الغذائي الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة والسكر.

ووجدت دراسة أجريت عام 2015 أن النساء البدينات اللاتي اتبعن نظام DASH الغذائي المصمم خصيصًا لمدة 8 أسابيع شهدت انخفاضًا في مقاومة الأنسولين ودهون البطن مقارنةً بالنساء اللائي لم يتبعن نفس النظام الغذائي.

*الأطعمة التي يجب تجنبها

يجب على الأشخاص الذين يتبعون حمية متلازمة تكيس المبايض تجنب الأطعمة التي يُنظر إليها على نطاق واسع على أنها غير صحية، والتي تشمل الكربوهيدرات المكررة، مثل المعجنات والخبز الأبيض، والأطعمة المقلية مثل الوجبات السريعة، المشروبات السكرية مثل المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة، واللحوم المصنعة، والدهون الصلبة، واللحوم الحمراء الزائدة.

 

 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق