لماذا النساء أكثر إصابة بأمراض الروماتيزم من الرجال؟

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

يعاني العديد من الأشخاص من مشاكل تتعلق بالمفاصل أو العضلات أو الأربطة، وكثيرا ما يتسبب التأخير في تدهور الحالة الصحية التي كان من الممكن معالجتها في البداية، إذ تؤثر الأمراض الروماتيزمية على المفاصل والأوتار والأربطة والعظام والعضلات، وهو مصطلح يُستخدم للإشارة إلى الحالات التي تؤثر على المفاصل، ومعروف باسم أمراض المناعة الذاتية.

ويلعب الجنس دورًا مهمًا في أمراض الروماتيزم، إذ أظهرت العديد من الدراسات أن اضطرابات المناعة الذاتية أكثر شيوعًا عند النساء من الرجال، وذلك كما نشر موقع "تايمز أوف إنديا"

قالت الدكتورة أوما كومار، أخصائي أمراض الروماتيزم ورئيس قسم أمراض الروماتيزم: "تتمتع النساء بجهاز مناعي أقوى من الرجال، إذ يعتبر هذا هو السبب في أن معدل وفيات الطفلة أقل من الطفل الذكر، وذلك لأن معظم الجينات المرتبطة بالمناعة تقع على كروموسوم X ولأن النساء لديهن اثنان من الكروموسومات X، فإن جهاز المناعة لديهن يعتبر أقوى".

وأشارت أخصائي أمراض الروماتيزم، إلى أن هرمون الاستروجين هو الذي يؤدي إلى الالتهابات في المفاصل، مما يجعله أكثر خطورة على النساء في حالة مهاجمة الخلايا الذاتية، وأكدت أيضا علي أنه لا يوجد بيانات محددة حول سبب انتشار هذه الاضطرابات.

وتابعت: "الكثير منها ناتج عن عوامل موجودة في الجو، مما يؤدي إلى ارتفاع معدل الإصابات بشكل كبير، حيث تتزايد حالات الإصابة بالشيكونغونيا وحمى الضنك والعدوى البكتيرية والفطرية".

وأضافت: "يؤدي تلوث الهواء والتدخين و الإجهاد والتعرض للمواد الكيميائية السامة والمبيدات الحشرية من خلال الطعام الذي يتم تناوله إلى زيادة الاضطرابات الروماتيزمية، وفي بعض الأحيان تكون الإصابة وراثية".

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق