المساجد تلتزم بالإجراءات الاحترازية في ثانٍ صلاة جمعة بعد «العودة»

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

 

 أحمد كساب ورضا الحصري ومحمد عبدالمجيد وعلاء شبل وهدى الساعاتي وصلاح عزازي

 

توزيع كمامات ومصلاه مجانية على المصلين.. واستغلال الساحات والشوارع المحيطة بالمساجد لاستيعاب المواطنين.. وزير الأوقاف: نحتاج إلى الإيمان والعلم معًا لترتقي الأمم.. وافتتاح 7 مساجد بجنوب سيناء

 

أدى آلاف المصلين، أمس، شعائر صلاة الجمعة الثانية بعد الإعلان عن فتح المساجد لاستقبال المصلين في الصلاة الأسبوعية "صلاة الجمعة"، الأسبوع الماضي، وذلك بمختلف محافظات الجمهورية، وبالمساجد المحددة من قبل وزارة الأوقاف وفقا لاستعدادات كل مديرية أوقاف بكل محافظة.
وشهدت مساجد القاهرة الكبرى والمحافظات، التزاما تاما بالإجراءات الاحترازية والضوابط التي حددتها وزارة الأوقاف، ومنها ارتداء المصلين للكمامات الطبية، وإحضار المصلى الشخصي، وتطبيق إجراءات التباعد بين المصلين عن طريق ترك مسافات تصل إلى متر ونصف، وغلق كافة الزوايا ودورات المياه، فضلا عن استغلال المساحات والشوارع المحيطة بالمساجد لاستيعاب المواطنين الراغبين في الصلاة، كما وزعت المساجد عددا من الكمامات والمصلات الشخصية على المصليين غير مرتدي الكمامات، وكذلك توجيههم بالمكان المخصص لكل مصلي عن طريق أحد عمال المسجد، وتعقيم المواطنين باستخدام الكحول فور دخوله المسجد.
من جانبه ألقى وزير الأوقاف محمد مختار جمعة، خطبة الجمعة من مسجد الحق المبين بمدينة الطور بجنوب سيناء، بحضور اللواء خالد فودة، محافظ جنوب سيناء، والدكتور أسامة العبد، رئيس اللجنة الدينية بمجلس النواب، وعدد من القيادات الأمنية والتنفيذية بالمحافظة.
وأوضح جمعة، أن الإيمان ليس مجرد كلام، فالإيمان اعتقاد صادق وسلوك قويم، وأخلاق حميدة، لكون الإيمان هو العمل أي ما وقع في القلب وصدقه العقل، مؤكدا أن المؤمن من أمنه الناس على أنفسهم وأموالهم، ولا إيمان لمن لا أمان ولا عهد له فالإسلام ليس كلام وانما هو أخلاق وقيم، والإيمان الحقيقي هو الذي يقوم على الصدق والأخذ بأسباب العلم، لأننا بحاجة إلى الإيمان والعلم معًا لكي ترتقي الأمم.
وشدد جمعة، على ضرورة الحفاظ على هيبة المساجد، وما جرى بنائه خلال الفترة السابقة من مساجد بالمدن الجديدة يعد طفرة، كما جرى إعادة وتجديد نحو 3600 مسجدًا، هذا بخلاف ما جرى تجديده بالجهود الذاتية.
وفي محافظة سوهاج، حرص عمال المساجد وأئمتها على التواجد مبكرا في المساجد للتأكد من كافة تطبيق كافة الإجراءات والضوابط الإحترازية، كما عقم العاملون بمسجد العارف بالله أكبر المساجد بسوهاج المصلين قبل دخولهم لأداء صلاة الجمعة تنفيذا لتطبيق الإجراءات الاحترازية المتبعة للوقاية من فيروس كورونا المستجد ولمنع انتشار الفيروس، كذلك قام العاملون في المسجد ومتطوعين بتوزيع أكياس بلاستيكية للصلاة عليها لمن حضروا للمسجد بدون مصليات.
وقال اللواء طارق الفقى محافظ سوهاج، إن عدد المساجد التى أقامت بها صلاة الجمعة ب6399 مسجد بمختلف مدن وقرى المحافظة وهي المساجد التي يتوفر بها إمام، أو خطيب جمعة، أو خطيب جمعة متطوع، وفقا لقرار مجلس الوزراء.
وأكد على طيفور وكيل وزارة الأوقاف بسوهاج، أنه أقيمت صلاة الجمعة بجميع الضوابط الأحترازية، وفى مقدمتها الالتزام بجميع إجراءات إقامة الصلوات العادية من مراعاة التباعد وارتداء الكمامة وإحضار المصلى الشخصى، وفتح المساجد قبل الصلاة بـ 10 دقائق وغلقها فور انتهاء الصلاة، والاقتصار على الأماكن المتاحة وفق تحقيق إجراءات التباعد الاجتماعى فقط، على أن تكون خطبة الجمعة فى حدود 10 دقائق فقط.
وفي الغربية، قال مصدر بمديرية الأوقاف، إن مساجد الغربية لم تسجل مخالفة خلال صلاة الجمعة الثانية أمس، في 3500 مسجد تم فتحهم منذ الجمعة الماضية لإستقبال المصلين لأداء صلاة الجمعة بمحافظة الغربية مع الحفاظ على الإجراءات الاحترازية المشددة، مع استمرار عدم السماح بإقامة صلاة الجمعة فى الزوايا والمساجد الصغيرة
وأشار المصدر لـ"الشروق"، إلى أن صلاة الجمعة تتم بظوابط حازمة من بينها ارتداء الكمامات، والتباعد بين المصلين وإحضار سجادة صلاة خاصة لكل مصل مع غلق دورات المياة والاضرحة ودار المناسبات ولجأت عدد من المساجد الكبرى بطنطا مثل الدماطى والشيخة صباح ومسجد المحافظة بالاضافة لمسجد السيد البدوى لضبط الإعداد ورد عدد من المصلين وعدم السماح لهم بدخول المساجد للوصول للعدد المسموح به؟
وفي سياق متصل، افتتح وزير الأوقاف محمد مختار جمعة، واللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء، أمس،7 مساجد بـ 4 مدن بينهم 4 بمدينة الطور، بحضور الدكتور أسامة العبد، رئيس اللجنة الدينية بمجلس النواب، والشيخ إسماعيل الراوي، وكيل وزارة الأوقاف، وعدد من القيادات الأمنية والتنفيذية بالمحافظة.
وبدأت سلسلة الافتتاحات بافتتاح مسجد الحق المبين بالمنشية، ومسجد خالد بن الوليد بحي الشروق، ومسجد عودة بوادي الطور، ومسجد الفرقان بحي الزهراء، وجميعهم بمدينة الطور، وتفقد أعمال الانشاء بمسجد الروضة، كما تم افتتاح مسجد اثبيت في وادي فيران بسانت كاترين، ومسجد السلام بميناء نويبع، ومسجد علي بن أبي طالب بمدينة أبورديس، عبر الفيديو كونفرانس.
وقال وزير الأوقاف إن افتتاح 7 مساجد بجنوب سيناء يأتي في إطار خطة الدولة بالإهتمام بالمساجد، فجرى خلال ست سنوات انشاء ١٢٠٠ مسجد علي مستوي مصر ، وإحلال وتجديد 3600 مسجدًا، وأيضًا إنشاء ٣٦٠٠ مسجدًا بالجهود الذاتية، ومن المقرر أن يجري افتتاح 314 مسجدًا خلال شهري سبتمبر وأكتوبر بجميع محافظات مصر، بدأت هذه الافتتاحات ب14 مسجدًا في محور المحمودية، و٧ مساجد في جنوب سيناء.
وأشار إلى أن عدد المساجد الجديدة التي جرى إنشاؤها بجنوب سيناء 104 مسجدًا، بخلاف المساجد التي جرى انشاؤها بالجهود الذاتية والبالغ عددها 96 مسجدًا ليصل اجمالي المساجد الجديدة 200 مسجدًا.
من جانبه قال محافظ جنوب سيناء، إن مسجد خالد ابن الوليد جري إنشاءه بالجهود الذاتية، وهو يخدم مناطق ابني بيتك والشروق، لافتا إلى أن مسجد الحق المبين، أصبح مسجد رسمي تابع للمحافظة في العاصمة، وسوف يجري إقامة الاحتفالات الدينية والدروس به.
وفي السياق ذاته، تسلمت مديرية الأوقاف بالإسكندرية، أمس، مساجد ترعة المحمودية السبعة، وهم "مسجد النقيب شهيد عمر خالد سلامة بمنطقة غربال وإمامه الشيخ رفعت على سعيد، ومسجد الرائد شهيد محمد درويش الحمزاوي بمنطقة محرم بك إمامه الشيخ محمد عبده متولي أبوبكر، ومسجد مساعد شهيد مصباح محمود على ادريس وإمامه الشيخ نادر جمال زبيب، ومسجد الشهيد إبراهيم على أمين بمنطقة خورشيد وإمامه الشيخ على عبدالجليل السيد الشوني، ومسجد الشهيد إبراهيم عبد القادر محمد وإمامه الشيخ محمد ماهر جمعة، ومسجد الشهيد علاء الدين أحمد السماديسى وإمامه الشيخ على كمال بدير، ومسجد الشهيد سعيد محمد سماحة وإمامه الشيخ إبراهيم على زايد".

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق