الارشيف / اخبار مصرية

متى تنتهى حوادث حافلات المدارس؟ لا يمر موسم دراسي جديد، دون وقوع حوادث لحافلات المدارس

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
متى تنتهى حوادث حافلات المدارس؟ لا يمر موسم دراسي جديد، دون وقوع حوادث لحافلات المدارس, اليوم الأحد 1 مارس 2020 04:41 صباحاً

حدث
متى تنتهى حوادث حافلات المدارس؟ لا يمر موسم دراسي جديد، دون وقوع حوادث لحافلات المدارس
لا يمر موسم دراسي جديد، دون وقوع حوادث لحافلات المدارس، نتيجة الإهمال والتقصير من مشرفي الحافلات، فضلًا عن عدم مراعاة السائقين لتعليمات وإرشادات المرور، ليدفع الثمن أطفال لم يقترفوا أي ذنب، ويكون جزاءهم هو الموت.

مؤخرًا، أصيب 11 طفلًا في حادث تصادم بطريق خط 12 ببنها وبالتحديد بالقرب من قرية العبادلة مركز طوخ، إذ استقل هؤلاء الأطفال أتوبيس المدرسة، الذى اصطدم بسيارة ربع نقل، ما أسفر عن إصابة الأطفال، وتم نقلهم إلي مستشفى بنها الجامعي ووفاة السائق.

لم يكن الحادث هو الأول ضمن حوادث ناقلات المدارس، وتستعرض "الدستور" عددًا من حوادث أتوبيسات المدارس التى راح ضحيتها طلاب وأطفال صغار.

قال عمرو الدخاخني، مدير مستشفى بنها الجامعي، إن المستشفي استقبل 11 طفلًا إثر حادث تصادم على طريق خط 12 ببنها، فيما اختلفت الإصابات بين كسور وكدمات ونُقل طفلان إلى العناية المركزة، فيما لقى السائق حتفه، مشيرًا أن أعمار الأطفال تتراوح بين 3 إلى 5 سنوات.

اعتاد الأخوان أن يذهبا إلى حضانة تابعة لإدارة أكتوبر التعليمية بحافلة المدرسة التي تقلهما ذهابا وإيابا، إلا أنه في ذلك الصباح عاد الأخ بمفرده دون أخته، التي لقيت مصرعها بعدما دهسها أتوبيس المدرسة.

وأكد والد الطفلة أن مشرفة الأتوبيس لم تقم بأداء دورها في الإشراف والاطمئنان على التلاميذ كافة أثناء الرحلة المدرسية، ما أدى إلى نزول الطفلين بمفردهما إلى منزلهما، مع رعونة السائق في التحرك دهس الطفلة؛ لتلقى مصرعها في الحال.

وتابع والد الضحية، أنه لم يقصر إطلاقًا مع السائق والمشرفة؛ حتى يسهوا عن طفليه ولكن بسبب إهمالهما وعدم مباشرة دورهما باهتمام، لقيت الطفلة مصرعها، وحرر محضر بالواقعة رقم ٢٩ لعام ٢٠١٩ بقسم أكتوبر، معلقًا: "أنا مش طالب غير القصاص منهما ومن كل من كان سببًا في أن أفقد ابنتي، لما أتوبيس المدرسة اللي مستأمنة يوصل بنتي هو اللي يدوسها، والمُشرفة تهمل عملها وتسيبها تعدي الشارع لوحدها، يارب أنا مؤمن بقضائك".

وفي حادث آخر، أوضحت سماح حسن، ربة منزل، تقطن في مدينة العاشر من رمضان، أنها كانت شاهدة على حادث لحافلة مدرسية، موضحة أنها تسكن بالقرب إحدى المدارس الدولية الأشهر في المدينة، التي بمجرد انتهاء اليوم الدراسي تشرع ناقلات المدرسة في التحرك لتوصيل الطلاب إلى مختلف المناطق في المحافظة.

واستكملت "سماح" في إحدى المرات، توقف أحد الأتوبيسات لتنزل واحدة من أطفال المدرسة، وبمجرد إنزال الصغيرة تحرك الأتوبيس، وإذا به يدهس الطفلة، ما أدى إلى إصابة الطفلة بتهتك في الرئة وخلع في الذراع إلى جانب كسور في عظام العضد والكتف والكوع.

واختتمت "سماح" أنها علمت فيما بعد أنه تم احتجاز الطفلة نحو أسبوع في العناية المركزة بأحد المستشفيات، وفي تلك الأثناء لم يتوقف صراخ الطفلة دقيقة واحدة من شدة الآلام، إلى أن لاقت ربها.

ومؤخرًا، لقى 3 تلاميذ مصرعهم وأصيب 10، إثر حادث تصادم مروع بين أتوبيس مدرسة وسيارة ملاكى بطريق "القاهرة- الإسكندرية الصحراوى"، فضلًا عن إصابة شخصين من مستقلى السيارة الملاكى، وتم نقل المصابين إلى مستشفى العامرية العام والجثث لمشرحة ذات المستشفى وتحرر محضر بقسم شرطة ثان العامرية بالواقعة، وجار العرض على النيابة العامة للتحقيق.‎

في شهر أبريل من العام الماضي، انقلبت حافلة تابعة لإحدى المدارس الخاصة في إدارة الخليفة والمقطم التعليمية، بعد انتهاء اليوم الدراسي، الأمر الذي أدى إلى تعرض 10 من التلاميذ إلى إصابات مختلفة كما أُصيب سائق الأتوبيس، في الوقت الذي كشفت فيه التحريات عن أن السائق تخطى السرعة المسموح بها على الطريق، ما أدى لاختلال عجلة القيادة وانقلاب الحافلة، وحُرر محضر بالحادث.

في هذا السياق، أكدت ماجدة نصر، عضو لجنة التعليم والبحث العلمي في البرلمان، أنه يجب وضع قوانين صارمة من أجل إحكام المنظومة، من خلال توقيع أقصى عقوبة على كل مُقصر بدايًة من السائق إلى مشرف الحافلة وصولًا إلى مدير المدرسة؛ لأن السبب الأول والأخير في تزايد عدد هذه الحوادث هو الإهمال.

وأضافت، أن هناك ضوابط ولوائح تنظم توظيف سائقي حافلات المدارس ومشرفيها، لكن غير مُفعلة، لذا أصبح ضروريا تفعيل الضوابط، التي تضمن مراجعة وفرز سائقي المدارس ضمن مجموعة من الاختبارات، كي يُعاقب كل شخص في حال ثبوت إهماله وتقصيره.

بلغت نسبة حوادث الأتوبيسات نحو 6% من العدد الإجمالى للحوادث بـ802 حادث، بحسب الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

هذا الخبر منقول من : الدستور

اشتراك في قناه جون المصرى | Youtube

تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.

المصدر
دارك لايت

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا