كورونا: 35 إصابة بدار للعجزة.. والوزير يعتبرها تحدياً

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
كورونا: 35 إصابة بدار للعجزة.. والوزير يعتبرها تحدياً, اليوم الجمعة 4 سبتمبر 2020 02:36 صباحاً

أعلنت وزارة الصحة العامة تسجيل 438 إصابة جديدة بفيروس كورونا، في انخفاض ملحفوظ عن الأعداد اليومية للإصابات التي تم تسجيلها منذ الأسبوع الماضي. لكنّ إيجابية انخفاض الإصابات اليومية بدّدها ارتفاع محصّلة الوفيات المسجلة اليوم الإثنين، إذ رصدت الوزارة 7 حالات وفاة جراء الإصابة بالفيروس خلال الساعات الماضية. وبذلك يكون العدد التراكمي للإصابات ارتفع إلى 17308 والوفيات إلى 167 حالة. وتوزّعت الإصابات الجديدة بين 435 إصابة بين المقيمين و3 إصابات لوافدين من الخارج. أما عدد الحالات المسجلة في القطاع الصحي فهي 4، رفعت إجمالي الإصابات فيه إلى 634. وباتت عدد الحالات الموجودة في المستشفيات 346، منها 96 في العناية المركزة بارتفاع 3 حالات عن يوم أمس. وتم خلال الساعات الـ24 الماضية، إجراء 4052 فحصاً لمقيمين و1394 آخرين لوافدين، ليبلغ العدد التراكمي للفحوص 525,556 فحصاً. أما حالات الحجر، فارتفعت إلى 9488 حالة.

أسف حسن
وأعاد اليوم وزير الصحة في حكومة تصريف الأعمال، حمد حسن، التأكيد على وجوب "عدم التساهل في اعتماد معياري الكمامة والتباعد الاجتماعي بهدف تراجع عدد الإصابات". وخلال إعلانه التوصيات الصادرة عن اللجنة العلمية، عبّر حمد عن أسفه "لعدم وجود دلائل ميدانية على إيجابية للنتائج التي كانت متوقعة من التعبئة العامة"، معيداً التأكيد على استراتيجيتين لا تنفصلان "تتمثلان بمسؤولية الناس في تطبيق، وبتطبيق الوزارات والإدارات ذات الصلة القوانين والإرشادات الصادرة عن وزارة الصحة العامة". وأشار حسن إلى ما طرحته الجمعية اللبنانية للأمراض الجرثومية من "بروتوكول علاجي موحد للتعامل مع الحالات الإيجابية، ما سيؤدي لدى اعتماده إلى تحديد أولويات وحاجات الوزارة والمؤسسات الإستشفائية بشكل عام".

إصابات دار العجزة
ومن بين ما قاله حسن في كلامه، إشارته إلى "تحدّ تواجهه الوزارة مع اللجنة العلمية ومنظمة الصحة العالمية ويتمثل بوجود حوالى خمس وثلاثين إصابة في دار للعجزة، ويتم العمل على تحديد طريقة تدخل ومواكبة فاعلة وناجعة تحول دون تسجيل عدد مرتفع من الوفيات". وأضاف أنّ الوزارة أمام تحدّ ثاني يتمثّل بالإصابات المسجلة لدى عاملين أجانب من جنسيات مختلفة "وتسجيل وفاتين بالوباء عن عمر مبكر في العقد الثالث. وهذا أمر خطير يدلّل على ضرورة حجر المصابين والتزام الصدق والشفافية بين هؤلاء المصابين والفرق المتخصصة في وزارة الصحة العامة".

إصابات عكار
ومن جهته، أفادت غرفة إدارة الكوارث في محافظة عكار عن "تسجيل 6 إصابات جديدة بكورونا"، لافتةً إلى توزع الإصابات على البلدات وفق الآتي: إصابتان في برقايل، وإصابة وحيدة في كل من فنيدق وإيلات وببنين والسنديانة. وأشارت الغرفة في تقريرها اليوم إلى ارتفاع عدد المصابين المسجلين منذ 17 آذار الماضي وحتى اليوم إلى 351 إصابة. أما الحالات الموجبة النشطة فهي 192 حالة، وقد ارتفع عدّاد حالات الشفاء إلى 157 بعد تسجيل 16 حالة.

إصابات طرابلس
وصدر عن خلية متابعة أزمة كورونا في قضاء طرابلس تسجيل 19 حالة موجبة جديدة خلال الـ24 ساعة الأخيرة. وتوزعت الإصابات الجديدة بين 17 في المدينة وإصابتين في البداوي، كما دعت الخلية إلى "التشدد في تطبيق الإجراءات الوقائية وأهمها وضع الكمامة بشكل الزامي، واحترام التباعد الاجتماعي منعاً لتفشي الفيروس".

إصابات صور
وأعلنت وحدة إدارة الكوارث في اتحاد بلديات قضاء صور تسجيل اليوم 3 إصابات جديدة بالفيروس، توزعت على قرى دير قانون رأس العين وديركيفا والرشيدية. وبذلك يكون عدد المصابين في القضاء قد ارتفع إلى 516، منهم 162 حالة وافدة من أفريقيا و4 وافدة من أوروبا، وواحدة وافدة من كل من سوريا والعراق. أما إجمالي الإصابات المحلية فبلغ 346 حالة، منها 22 إصابة بين عناصر قوات الطوارئ الدولية (اليونيفيل)، إضافة إلى 8 حالات وفاة.

فحوص المناطق
وبعد عشرات الإصابات التي تم تسجيلها خلال الأيام الأخيرة في قضاء الضنية، قام اليوم قسم الصحة في قضاء المنية - الضنية بأخذ 80 عينة PCR من المخالطين للمصابين بفيروس كورونا من عدة بلدات في الضنية، أبرزها: بخعون، قرصيتا، مستشفى سير ـ الضنية الحكومي، وكفربنين. كما قام فريق الترصد الوبائي في وزارة الصحة بأخذ 65 عينة أخرى من بلدة بيت الفقس، حيث أرسل قسم من العينات إلى مختبر مستشفى طرابلس الحكومي، وقسم آخر إلى مختبرات الجامعة اللبنانية، من أجل إصدار النتائج بسرعة.

وجنوباً، أجرت وزارة الصحة العامة، عبر طبابة - قضاء صور، بالتعاون مع منظمة "الأونروا" بأكثر من 60 فحص PCR لمخالطين لمصاب في مخيم البصّ مع زوجته وأولاده الأربعة، إضافة إلى موظف في عيادة الأونروا في المخيم. 


إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق