كورونا: 469 إصابة و4 وفيات.. والوزير يطوّر تقنية الكلاب

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
كورونا: 469 إصابة و4 وفيات.. والوزير يطوّر تقنية الكلاب, اليوم الجمعة 4 سبتمبر 2020 02:36 صباحاً

عاد عدّاد فيروس كورونا للارتفاع اليوم مسجّلاً 4 وفيات و469 إصابة جديدة رفعت التراكمي للوفيات إلى 171 وللإصابات إلى 17777. فبات للبنانيين "رقم مميّز" لعدد الحالات الموجبة بالفيروس، في حين بات من الواضح أنّ العدوى المجتعية لها الكلمة الفصل في استمرار انتشار العدوى أو الحدّ منها. إذ أنه من بين الحالات المسجلة في الساعات الـ24 الأخيرة، 3 حالات فقط لوافدين من الخارجين، في حين سجّل 463 حالة بين المقيمين. وحسب التقرير الصادر عن وزارة الصحة اليوم الثلاثاء، سجّل أيضاً 20 حالة في صفوف الطواقم الطبية، رفعت إجمالي الإصابات في هذه الفرق إلى 644 إصابة. كما ارتفع الإصابات الموجودة في المستشفيات إلى 344، منها 97 في غرف العناية المركّزة. وعلى مستوى الفحوص، تم خلال الساعات الأخيرة إجراء 10713 فحصاً، منها 8739 لمقيمين و1974 لوافدين من الخارج. أما إجمالي الفحوص التي تم إجراءها إلى اليوم فبلغت 536,269، ما نسبته 8.9% من إجمالي المقيمين. كما بلغت حالات الحجر 9681 حالة.

جولة في المطار
واطلع وزير الصحة في حكومة تصريف الأعمال، حمد حسن، ونظيره الفرنسي أوليفيه فيران على عرض للمشروع الفرنسي- اللبناني المشترك، والمتمثل بالاعتماد على حاسة الشم لكلاب بوليسية تابعة لجهاز أمن المطار، مدربة للكشف المسبق عن إمكان إصابة وافدين عبر المطار بفيروس كورونا. وقال فيران بعد الجولة في المطار إنّ "هنالك تجارب تجرى حالياً قبل التطبيق في ايل دو فرانس وكورسيكا، على النموذج نفسه المقترح من قبل الدكتور رياض سركيس، وهنالك العديد من الأبحاث في الإطار ذاته لمعرفة مدى دقة هذا الاختبار وحساسيته، لا سيما وأن هذا الاختبار مبتكر وفريد، ويجب علينا أن نعلم جميعاً أننا نواجه هذا الوباء، غير الاعتيادي. وهو ذات خصوصية مما يدفعنا للتطلع نحو أي اختبار والتدقيق فيه".

فحوص الكلاب دقيقة
وأكد الوزير حسن من المطار أنّه اليوم "نواكب المرحلة الأخيرة قبل التطبيق المباشر ونستطيع القول بأننا بدأنا اليوم، بأخذ بعض العينات للمقاربة بفحص PCR المعمول ببعض الدول والمشكوك بمدى دقته بالتوازي مع التشخيص المباشر الذي يعمل على الكلاب المدربة، وأظهرت النتائج أنها جيدة جداً. ونأمل استكمال الأعمال اللوجستية على أرض المطار". ولفت حسن إلى أنه "بالمرحلة الأولى ستكون الفحوص نصفها PCR ونصفها على التجربة الجديدة، وفي مرحلة لاحقة سنعتمد كلياً على التجربة الجديدة، لأنه تبين أن الفحص حساس جداً ودقيق جداً، وكلما تقدمنا بهذه التطبيقات ولمسنا فعلاً أننا استطعنا التخلي عن PCR أو إعادتها نكون نعمل ضمن استراتيجية وتوجيه قدراتنا البشرية إلى الساحات الميدانية بمختلف المناطق اللبنانية".

إصابات طرابلس
وأعلنت خلية متابعة أزمة كورونا في قضاء طرابلس تسجيل 39 حالة موجبة جديدة خلال الـ24 ساعة الماضية. توزّعت الإصابات على 31 في طرابلس المدينة، و7 في البداوي ووحدة في الميناء. كما سجّل اليوم وفاة الشاب أ. م. ي. ف. من مخيم البداوي بعد أن أمضى عدة أيام في المستشفى لتلقي العلاج، وهو يعاني من مشاكل في القلب وضيق التنفّس. وأكد الأطباء أنّ الوفاة ناجمة عن الإصابة بالفيروس.

وفي السياق نفسه أصدر محافظ لبنان الشمالي القاضي، رمزي نهرا، القائم بأعمال بلدية الميناء، قراراً طالب فيه "باقفال البلدية لمدة ثلاثة أيام بدءاً من اليوم ولغاية مساء يوم الخميس، وذلك بسبب اصابة أحد الموظفين بكورونا. كما أشار نهرا في القرار الصادر عنه إلى إجراء فحوص PCR لجميع الموظفين المخالطين، فضلاً رش وتعقيم مبنى البلدية وكل المكاتب فيه.

إصابات زغرتا
ومن جهتها، اعلنت خلية متابعة الأزمة في قضاء زغرتا تسجيل 14 حالة موجبة جديدة خلال الساعات الماضية. وبحسب التقرير الصادر عن الخلية، سجّلت 13 في زغرتا المدينة وواحدة في ارده، طالبةً التشدّد في تطبيق الإجراءات الوقائية والتبعد الاجتماعي ومختلف أشكال التدابير منعاً لتفشي الوباء.

إصابات عكار
وفي عكار، أفادت غرفة إدارة الكوارث في المحافظة عن "تسجيل 15 إصابة جديدة بالفيروس" وتوزّعت الإصابات الجديدة على 3 في كل من القليعات وبرقايل وفنيدق، وإصابتين في العبودية وإصابة في كل من الشيخ محمد والعبدة وحكر الضاهري وعمار البيكات. وبحسب التقرير اليوم الصادر عن الغرفة، ارتفاع إجمالي الإصابات بالفيروس منذ 17 آذار الماضي إلى 366 حالة، منها 203 حالات نشطة بعد تسجيل 160 حالة شفاء و3 حالات وفاة. أما عدد الحالات الموجودة في الحجر المنزلي قيد المتابعة والمراقبة فبلغ 579 حالة.

إصابات بخعون
ونشرت بلدية بخعون الضنية، أسماء 17 مصاباً بالفيروس مؤكدةً على إجراء التعديلات بشكل يومي على لائحة المصابين ولائحة المحجورين في البلدة. وكانت البلدية قد أجرت 20 فحصاً مخبرياً في الساعات الماضية، وستقوم بـ20 فحص إضافي لمتابعة حالات المخالطين.

إصابات صور
كما أفادت وحدة إدارة الكوارث في اتحاد بلديات قضاء صور عن 8 إصابات لمقيمين مخالطين بينهم 5 إصابات من التابعية الفلسطينية وإصابة وافدة من التابعية التركية. وجغرافياً، توزّعت الإصابات الجديدة على 3 في البصّ وإصابتين في كل من الرشيدية ومعروب، وإصابة في كلمن ديركيفا والحوش. وبحسب التقرير الصادر عن الغرفة، ارتفع إجمالي الإصابات إلى 523، تماثل 242 منها إلى الشفاء بشكل تام.

إصابات جزين
وجنوباً، اعلنت بلدية كفرجرة (جزين) "تسجيل خمس إصابات مثبتة بكورونا تعود لأربعة أشخاص من عائلة واحدة وأصابة خامسة لسيدة من عائلة أخرى". وفي هذا الإطار أكد رئيس البلدية مارون شلهوب بأنه "تمّت متابعة كل الحالات، والمصابون ملتزمون بالحجر المنزلي"، مشيراً إلى أن "لا أعراض عليهم والبلدية تواصلت معهم وشددت عليهم الالتزام التام بالحجر الصحي". وأكد شلهوب على وجود 5 أشخاص آخرين خالطوا أحد المصابين، التزموا الحجر أيضاً بانتظار إخضاعهم للفحوص اللازمة يوم غد الأربعاء.


أخبار ذات صلة

0 تعليق