السوشيال ميديا تروج لأكاذيب حول نوم المرشح الرئاسى الأمريكى جو بايدن على الهواء

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

الأربعاء، 02 سبتمبر 2020 09:00 م

تداولت عدد من الحسابات على مواقع التواصل الاجتماعى فيديو، قالوا إنه لنوم جو بايدن المرشح لرئاسة الجمهورية فى الولايات المتحدة الأمريكية، ولكن بالبحث تبين أن الأمر عبارة عن تلاعب فى تقنيات المونتاج.

قطر تلعب على كل الحبال.. "الإمارة الملوثة" ركعت تحت أقدام ترامب والآن تغازل بايدن والديمقراطيين

ترامب أو الفوضى.. الجمهوريون يفزعون الأمريكان: انتخبوا الرئيس للولاية الثانية

في البداية نشر المسؤول عن وسائل التواصل الاجتماعى فى البيت الأبيض دان سكافينو، فى 31 أغسطس الماضى، مقطع فيديو للمرشح الرئاسي أمام دونالد ترامب فى الانتخابات الرئاسية القادمة، جو بايدن، خلال وقوعه في النوم أثناء مقابلة على الهواء، وشاهد المقطع الذى نشره سكافينو على "تويتر" أكثر من 2 مليون مستخدماً للموقع، ما أثار مئات إن لم يكن الآلاف من الأسئلة والمشاركات والتفاعل على وسائل التواصل الاجتماعى.

الشائعة المتداولة
الشائعة المتداولة

وبالبحث حول حقيقة الأمر تبين أنها عبارة عن تلاعب عبر تقنيات المونتاج التلفزيونى؛ حيث قام المفبرك بدمج مقابلتين معاً، إذ أنه دمج مقابلة مع المغني الشهير هاري بيلافونت البالغ من العمر 84 عامًا حين كان في لقاء مباشر على قناة KBAK، وهى محطة تلفزيونية فى كاليفورنيا عام 2011، ولم يكن يرد على المذيعة التى بقيت تنادى "استيقظ"، "استيقظ"، وبعد انتشار مقطع الفيديو وقتها أصدر مؤلف وعازف الموسيقى الكاريبية بياناً أرسله المتحدث باسمه يلقي باللوم على القناة؛ قال فيه " سماعة الصوت لم تكن تعمل، والمغنى كان يتأمل أثناء حل المشكلة".

1
 

وفى المقابلة الثانية ظهر بايدن فيها كانت بث من المؤتمر الوطني الديمقراطي لعام 2020. حين تم اختياره كمرشح عن الحزب الديمقراطي لخوض انتخابات الرئاسة الأميركية القادمة، وكان المؤتمر يبث عبر الانترنت بسبب وباء فايروس كورونا المستجد في شهر أبريل الفائت، وتم التلاعب باللقطات لإظهاره نائماً، لكنه لم يكن كذلك فى الواقع بل ينظر إلى الأسفل لأقل من دقيقة.

2

 

3
 

جدير بالذكر أن بعض البرامج الفكاهية الأمريكية على موقع يوتيوب ركبت المقطع ضمن مقابلات أخرى، ولكن الأمر كان واضحاً أنها كوميدية، وليست فى سياق سياسى كما حدث هذه المرة.

4
 

 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق