نتائج النصف الأول تفتح شهية مديري الاستثمار لشراء الأسهم الكويتية

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ
  • انخفاض أصول 28 صندوقاً استثمارياً بنهاية أغسطس إلى 863 مليون دينار
  • 23 صندوقاً زادت من استثماراتها في «بيتك».. الأكثر جذباً لمديري الاستثمار


علاء مجيد

تفاعل مديرو الاستثمار بشكل ايجابي مع النتائج المالية للنصف الأول من العام 2020 والتي أعلنت عنها البنوك والشركات الكبرى المدرجة بالبورصة الكويتية وهو نفس المسار الذي اتخذه الاجانب بمواصلة الشراء خلال تداولات شهر أغسطس ما يعكس أن النتائج جاءت وفق التوقعات أو تفوقها مع نظرة مستقبلية ايجابية لنتائج النصف الثاني من العام في ظل انخفاض حدة تداعيات جائحة كورونا وسط تخفيف اجراءات وقيود الاغلاق تدريجيا.

وقد تباينت استراتيجية مديري الصناديق تجاه الاستثمار في الأسهم لشهر اغسطس الماضي حيث فضل الكثير زيادة الاستثمار وخاصة في اسهم وطني وبيتك وزين والمباني وبنك بوبيان وبنك الاهلي المتحد بينما اتجه بعض مديري الاستثمار الى خفض المراكز في سهم اجيليتي وذلك بحسب الرصد الذي قامت به وحدة الأبحاث الاقتصادية بجريدة «الأنباء» لتغير قائمة أكبر الاستثمارات للصناديق الاستثمارية التي تركز على الاستثمار بالأسهم الكويتية وإفصاحات صناديق الاستثمار لتقاريرها الشهرية.

وانخفضت صافي أصول 28 صندوقا استثمارية تركز محافظها على الاستثمار في أسهم البورصة الكويتية بأكثر من 44.1 مليون دينار (مايعادل 144.1 مليون دولار) ليصل إجمالي صافي أصول تلك الصناديق الى 863.7 مليون دينار بنهاية اغسطس بالمقارنة مع 819.6 مليون دينار بنهاية يوليو الماضي وبارتفاع قدره 5.4%.

اقبال على أسهم البنوك

وقد زاد مديرو الاستثمار استثماراتهم في سهم بنك الكويت الوطني «وطني» من خلال 14 صندوقا استثماريا مقابل الانخفاض في صندوقين فقط لحصتهم في البنك فيما شهد شهر اغسطس دخول صندوق استثماري الى قائمة اكبر المستثمرين وهو صندوق ثروة الاستثماري مقابل عدم خروج اي صندوق من القائمة.

كما سيطر ارتفاع الوزن النسبي لسهم بيت التمويل الكويتي «بيتك» اكبر البنوك الاسلامية في الكويت على تحركات مديري الاستثمار من خلال 23 صندوقا استثماريا مقابل الانخفاض في صندوقين فقط لحصتهم في البنك، فيما شهد شهر اغسطس دخول صندوقين استثماريين الى قائمة اكبر المستثمرين وهما صناديق كل من ثروة الاستثماري وثروة الاسلامي مقابل الخروج من صندوق واحد وهو صندوق بيتك الخليجي. وشهد بنك بوبيان ارتفاعا للوزن النسبي للبنك في المحافظ حيث عكست تحركات مديري الاستثمار ارتفاع الوزن النسبي للسهم في 17 صندوقا استثماريا مقابل الانخفاض في صندوق استثماري واحد فقط، فيما خرج صندوقين استثماريين من قائمة اكبر المستثمرين وهما صندوق كامكو المأمون وصندوق كامكو الاستثماري خلال شهر اغسطس في مقابل دخول صندوقين ايضا الى قائمة اكبر المستثمريين وهو صندوق بيتك الخليجي وصندوق الوسم.

كما زاد مديرو الاستثمار استثماراتهم في بنك الاهلي المتحد من خلال ارتفاع الوزن النسبي لـ 4 صناديق استثمارية مقابل عدم الانخفاض في اي صندوق استثماري وشهد شهر اغسطس الماضي خروج صندوق واحد من قائمة اكبر المستثمرين وهو صندوق كامكو المأمون مقابل الدخول في صندوق اسثثماري واحد وهو صندوق الهدي الاسلامي.

تباين تجاه القياديات

بينما خفض مديرو الاستثمار استثماراتهم في سهم اجيليتي من خلال انخفاض الوزن النسبي في 14 صندوقا استثماريا مقابل الارتفاع في 6 صناديق استثمارية لحصتهم في السهم، كما شهد شهر اغسطس دخول صندوق استثماري واحد الى قائمة اكبر المستثمرين وهو صندوق الوسم مقابل عدم خروج صندوقين استثماريين من القائمة وهما صندوق زاجل للخدمات والاتصالات وصندوق ثروة الاستثماري.

وزاد مديرو الاستثمار استثماراتهم في سهم زين بزيادة الوزن النسبي في 16 صندوقا استثماريا مقابل الانخفاض في 8 صناديق استثمارية، وشهد شهر اغسطس الدخول في صندوق استثماري واحد وهو صندوق الوسم مقابل عدم خروج اي صندوق الى قائمة الاستثمارات.

كما سيطر ارتفاع الوزن النسبي لسهم المباني على تحركات مديري الاستثمار بارتفاع الوزن النسبي لكافة الصناديق الاستثمارية وعددهم 4 صناديق استثمارية ودخل صندوق استثماري واحد الى قائمة اكبر المستثمرين وهو صندوق كاب كورب المحلي مقابل عدم الخروج من اي صندوق استثماري خلال شهر اغسطس الماضي.

إستراتيجيات مديري الأصول

تباينت استراتيجيات استثمار شركات الاستثمار وادارة الاصول تجاه الاستثمار في الاسهم، لكنها اتفقت بشكل عام على زيادة الأوزان النسبية للأسهم في المحافظ والصناديق التي يديرونها على حساب خفض السيولة، وذلك كما يلي:

٭ الكويتية للاستثمار: تظهر قائمة اكبر الاستثمارات خلال اغسطس الماضي لصناديق شركة الكويتية الاستثمار التركيز على اسهم: «الوطني» و«بيتك» و«زين» و«بوبيان» و«القرين للبتروكيماويات».

٭ كامكو إنفست: اتجهت صناديق كامكو الى زيادة المراكز بشكل واضح في بعض الاسهم التي تقوم بالاستثمار بها وهم: «الوطني» و«بيتك» و«اجيليتي» و«الخليج» و«الأفكو».

٭ وفرة للاستثمار: اتجهت السياسة الاستثمارية للذراع الاستثمارية للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية الى زيادة الاستثمار بشكل واضح في أسهم: «بيتك» و«زين» و«المباني» و«بوبيان».

٭ المركز المالي: اتجهت صناديق المركز المالي الكويتي الى زيادة مراكزها بشكل رئيسي في اسهم كل من: «الوطني» و«بيتك» و«زين» و«المباني» و«بوبيان».

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق