«السعيد»: تراجع معدل التضخم إلى 4٫2٪.. و31٫6 مليار جنيه استثمارات الاتصالات

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
«السعيد»: تراجع معدل التضخم إلى 4٫2٪.. و31٫6 مليار جنيه استثمارات الاتصالات, اليوم الجمعة 4 سبتمبر 2020 08:25 مساءً

أكدت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، أن بيانات مؤشر مديرى المشتريات لشهر أغسطس أشارت إلى نمو النشاط والطلب فى القطاع الخاص غير المنتج للنفط للشهر الثانى على التوالى، ما انعكس على النتائج الأخيرة لمؤشر مديرى المشتريات لشهر أغسطس، لافتة إلى ارتفاع المؤشر الرئيسى بنحو 20 نقطة عن أدنى مستوياته فى شهر أبريل أثناء ذروة جائحة فيروس كورونا، ليشير إلى أن سرعة التباطؤ قد تراجعت بشكل ملحوظ.

وأضافت السعيد أن الشركات المصرية غير المنتجة للنفط شهدت زيادات فى كل من الإنتاج والطلبات الجديدة خلال شهر أغسطس، مستفيدة من الانتعاش الأولى المسجل فى شهر يوليو، حيث ارتفع مستوى النشاط وانتعشت مستويات الطلبات الجديدة وطلبات العقود، على الرغم من أن معدل التوسع كان معتدلاً وأقل قوة مما كان عليه فى الشهر السابق.

ولفتت السعيد إلى ارتفاع الطلب من العملاء الأجانب فى شهر أغسطس بأسرع

وتيرة فيما يقرب من ثلاث سنوات، ويرجع ذلك جزئياً إلى إعادة فتح المواقع السياحية التى أدت إلى زيادة السفر إلى مصر، فى حين أشارت بعض الشركات إلى ارتفاع عقود التصدير.

وأكدت السعيد أن التحسن الملحوظ للنشاط الإنتاجى الذى حققته مصر على صعيد الوضع الاقتصادى الداخلى، يعتبر نتيجة للجهود المستمرة التى ما زالت تبذلها الدولة المصرية للنهوض بالنشاط الاقتصادى والإنتاجى بالإضافة إلى الخطة الشاملة التى أعدتها ونفذتها الدولة لمواجهة التداعيات الاقتصادية والاجتماعية السلبية للوباء العالمى المسمى بفيروس كوفيد-19 المستجد الذى كان وما زال يؤثر على الاقتصاد العالمى والإقليمى.

وأشار تقرير وزارة التخطيط إلى أن معدلات نمو الاستهلاك الخاص ارتفعت خلال الربع الثالث من العام المالى 2019/20 لتسجل 5,3% مقارنة بمعدل النمو خلال الربع

الثالث من العام المالى 2018/19 البالغ 1,1%. لتعكس بوادر التعافى الاقتصادى فى مصر بعد فترات تراجع حاد نتيجة انتشار حالة عدم التيقن وتأثر مستوى الدخول وارتفاع البطالة.

وتراجع معدل التضخم العام فى شهر يوليو 2020 ليسجل 4,2% بعد أن كان 5,6% فى يوليو 2020، كما تراجع معدل التضخم الأساسى بعد استبعاد تغييرات الأسعار مسجلاً 0,72% فى يوليو متراجعاً من 0,95% فى يونيه 2020. ومن المتوقع، أن يرتفع معدل التضخم بشكل طفيف خلال شهرى أغسطس وسبتمبر تزامناً مع موسم المدارس والجامعات وبداية السنة الدراسية.

ومن جهة أخرى، أكدت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية أن استثمارات قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات تقدر بنحو 31,6 مليار جنيه فى خطة عام 20/2021، بنسبة 4,3٪ من إجمالى استثمارات الخطة.

ولفتت وزيرة التخطيط إلى أن خطة عام 20/2021 تتوقع أن يزداد إنتاج القطاع وناتجه بنسبة 26٪ (بالأسعار الجارية)، و16٪ (بالأسعار الثابتة) وترتفع مساهمة القطاع فى النمو إلى 16,4٪ عام 20/2021، كما يتوقع أن تتحسن مؤشرات أداء القطاع بصورة ملحوظة فى عام الخطة، سواء فى مجال تطوير نظم الاتصالات أو تعميق الصناعة الـمحلية أو تنمية صادرات القطاع.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق