أهم النقاط التي يجب التركيز عليها قبل توقيع عقد العمل

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
أهم النقاط التي يجب التركيز عليها قبل توقيع عقد العمل, اليوم الجمعة 4 سبتمبر 2020 02:36 صباحاً

عقد العمل هو الوثيقة القانونية التى تربط صاحب العمل بالموظف، وتضمن لكل طرف حقه، ويتم العودة إليه إذا ما أخل أحد الطرفين بأي من الشروط التى تم الاتفاق عليها مسبقًا قبل البدء في تنفيذ مدة التوظيف، لذا يجب الاتفاق جيدًا على كافة بنود العقد، وقراءتها أو عرضها على المحامي الخاص، حتى لا تتفاجأ ببعض البنود المجحفة فيما بعد، وفي التقرير التالي نقدم مجموعة من النصائح المهمة حول العقد وكيفية التأكد من صحته. 

نصائح مهمة حول عقود العمل

- تعويض العامل: عليك أن تكون حذرًا من الشروط التى تتضمنها بعض العقود، فهناك بعض الشركات تتيح لنفسها الحق في وقف التعاقد مع الموظف دون تعويضه، وهو واحد من أخطر بالنود التي تجعلك تحت سلطة الشركة بشكل سيئ، وهنا قد تُعرّض نفسك للطرد التعسفي دون أسباب واضحة، وفق مجلة (الرجل).

- الاحتكار: هناك بند آخر قد تضعه بعض الشركات في العقود المبرمة بينها وبين الموظفين، تجعل لها الحق في أن تمنع موظفيها من العمل لدى الشركات المنافسة عند تركه للعمل بالشركة، الأمر الذي يجعل فرص عملك قليلة بعد ترك الشركة. 


- الشروط الجزائية: تقوم بعض الشركات بوضع شروط جزائية غير منطقية في العقود، فعليك أن تكون حريصا دائمًا من وجود هذا البند، الذي ربما يوقعك في أزمة دفع مبلغ مالي كبير للغاية عند قيامك بترك العمل في الشركة قبل انتهاء مدة العقد. 

- الزيادات: عليك أن تركز جيدًا في البنود الخاصة بزيادة الراتب، فهناك شركات تغفل عمدًا وضع أي بنود لزيادة الراتب لفترات طويلة، ودون إعطاء الحق للموظف بالمطالبة بزيادة الراتب، مما يعتبر نوع من الاستنزاف البشري وهدر للحقوق. 

- التعويضات المالية: عليك أن تتأكد من وجود بند خاص بالتعويضات المالية الذي يوضح كافة مستحقاتك مثل الراتب والعمولات والمكافآت. 

- العمل المتعدد: عند رغبتك في العمل بأكثر من مكان في نفس الوقت، عليك أن تُراعي ملاحظة شروط العقد الخاصة بالعمل في أكثر من مكان، فهناك بعض الشركات التى تضع بنودًا لا تسمح بذلك. 

- شروط مجحفة: بعض الشركات تقوم بوضع بند في عقد خاص بمنع الموظف بالتعامل مع موظفي الشركة، حال ترك العمل، حتى وإن كان لديه رغبة في التعامل معهم إذا ما قام بتأسيس شركة أو عِمل في شركة أخرى. 

- تواريخ منظمة: يجب أن تتحرى وجود بند خاص بتواريخ بدء العمل وتاريخ انتهاء العقد وهكذا. 

عقد العمل المؤسسي

- بنود محددة: معظم الموظفين يعملون في الوقت الحالي من خلال الأسواق الإلكترونية، والتى تُوفّر عقودًا للموظفين والعملاء، وتقوم تلك العقود بمنع نشوب النزاعات عبر السوق، وتسمح للطرفين بالحصول على تفاصيل محددة والتى يرغبون في تضمينها بالعقد، فعليك أن تتأكد من تضمين كل ما تريده في العقد لضمان حقوقك. 

- اجعله بسيطًا: عليك ألّا تجعل العقد مُعقدا بالكثير من التفاصيل القانونية غير الضرورية، فتجنب التعقيدات، التى يمكن أن تجلب لك أضرارا بدلًا من النفع، فلا تكتب عقودا يشوبها الغموض وتتضمن قدرًا قليلًا من المعلومات، فالنصيحة الهامة التى عليك الأخذ بها عليك أن تكتب العقود باللغة التى تتحدث بها، ولا تكترث بالصياغة القانونية المعقدة، حال قلقك من صياغة عقدك بنفسك حمل نموذج من على الإنترنت بشرط أن يكون مناسبا لاحتياجاتك. 

- الملكية الفكرية: هناك بعض الموظفين يحرصون على إنشاء ملكية فكرية لمالك بعينه، فإنك عندما تُنشئ موقع على الإنترنت لأحد العملاء، فعليك أن تعطيه ملكية التصميم والرمز حتى يستطيع أن يستخدمه بشكل قانوني، لذا إذا ما أردت الاحتفاظ بملكية كاملة أو جزئية بحقوق النشر، عليك أن تُضمن ذلك في العقد المبرم بينكما، وتقول إن العمل لديه الحق في استخدام عنصر معين فقط في هذا المشروع ولأي غرض من الأغراض. 

- مواعيد الاستحقاق: هذا هو الجزء الأهم في العقد، حيث يشكل جدول مواعيد الاستحقاق والدفع، فعليك أن تكون حريصًا عند تحديد المبالغ التى سوف تدفعها وموعد ذلك أو المبالغ التى ستستلمها ومواعيد استلامها بالتحديد، وعليك أن تكون أكثر وضوحًا عند الحديث عن مواعيد تسليم العمل للعميل، وايضًا في المواعيد التى تستحق فيها المبالغ التى تُدفع. 

التوقيع على عرض العملي

عتبر عرض العمل عبارة عن دعوة لموظف محتمل، وهو التفاصيل التى يحتوى عليها العرض الخاص بك من الشركة المحتمل العمل فيها كموظف أو إداري، وعلى الأرجح يتحدث أصحاب العمل عن العرض شفهيًا ويخبرون الموظفين المحتملين بما يحتويه العرض من مزايا والتى يتمتع بها الموظفين الحاليين. 

يجب أن يتضمن عرض العمل الراتب والمزايا، بالإضافة إلى تاريخ بدء العمل، والتأكيد على الإضافة القوية المتوقعة من الموظف الجديد وهذا ما سيتم الإشارة له شفهيًا أيضًا، وذلك لإشعار الموظف الجديد بقيمته والإضافة المحتمله منه، وإذا ما تقدمت أنت بعرض عمل للشركة فإنه على الأرجح تطلب بضعة أيام للتفكير في العرض والراتب المطلوب، فعليك في هذا الحين تحديد سقف زمني وليكن لمدة ثلاثة أيام لتلقى رد من الشركة على عرضك المقدم. 

محتوى عقد العمل 

"نموذج لعقد عمل موظف مصري في المملكة"

التاريخ / / الموافق / /

الطرف الأول :السيد / سجل مدني /

الطرف الثاني :السيد / الجنسية : الديانة :

جواز سفر رقم بتاريخ / / صادر من

تم الاتفاق والتراضي على الالتزام بأحكام عقد العمل التالي :-

أولاً :

- الحق الطرف الأول الطرف الثاني بموجب هذا العقد للعمل لديه في وظيفة

براتب شهري وقدره ( ريال ) فقط ريال سعودي

ثانياً :

- يتعهد الطرف الثاني بأن يضع جميع خدماته تحت تصرف الطرف الأول وحده وأن يمتنع عن القيام بأي عمل لحسابه الخاص أو لحساب الغير بأجر أو بدون أجر إلا بإشعار خطى من الطرف الأول.

ثالثاً :

- مدة هذا العقد سنتين وإذا رغب الطرف الثاني في السفر قبل المدة يتحمل مصاريف السفر .

رابعاً :

- يتحمل الطرف الأول مصاريف سفر الطرف الثاني إلى مقر العمل بالمملكة العربية السعودية.

خامسا:

- يستحق الطرف الثاني إجازة اعتيادية مدفوعة الراتب مدتها واحد وعشرون يوما عن كل سنة من سنوات العقد وتمنح له في الوقت الذي يحدده الطرف الأول وفقا لمقتضيات العمل دون أي اعتراض من قبل الطرف الثاني وليس من حق الطرف الثاني الحصول على إجازة قبل نهاية سنة من بداية العقد وإذا لم يتمتع الطرف الثاني بإجازته هذه بناء على رغبة الطرف الأول فيحق له تعويضا عن كل إجازة سنوية يعادل راتب مدتها فقط .

سادسا:

- أي إخلال من جانب الطرف الثاني بأي حكم من إحكام هذه العقد أو تهاون في أداء عمله يعطى الطرف الأول الحق في فسخ هذا العقد بموجب إخطار كتابي وبدون الحاجة إلى تنبيه أو إنذار ودون أن يلتزم الطرف الأول بان يدفع للطرف الثاني أي تعويضات أو مكافآت .

سابعاً:

- على الطرف الثاني الالتزام بالعمل المسند إليه من الطرف الأول.

ثامنا :

- على الطرف الثاني العمل بكل جد وأمانة واستقامة وإخلاص في جميع الأعمال التي توكل إليه من قبل الطرف الأول كما يتعهد الطرف الثاني بالمحافظة على كافة الأسرار والمعلومات التي قد يعرفها أو يطلع عليها بحكم عمله لدى الطرف الأول وذلك مدة بقائه في العمل وبعد خروجه منه.

تاسعاً :

- تعتبر الثلاثة أشهر الأولى بمثابة تجربة واختبار للطرف الثاني إذا أثبت خلالها كفاءته في العمل اعتبر مثبتا بعدها وألا أنهيت خدماتها دون أن يحق لها المطالبة بالتعويض إذا اتضح خلاف ذلك يكون مخالفا للعقد.

عاشراً :

- على الطرف الثاني عدم التدخل في الشؤون السياسية وكذلك احترام القوانين والعادات والتقاليد والالتزام بها وعدم إبداء أي ظاهرة خلقية ولا يحق له طلب أي زيادة في الراتب إلا بعد انتهاء العقد.

الحادي عشر:

- تختص المحاكم والهيئات الحكومية السعودية دون غيرها بالفصل في أي نزاع ينشأ بين الطرفين.

الثاني عشر:

- حرر هذا العقد من صورتين وأعطى كل طرف صورة لتمشى بموجبه وعليه جرى التوقيع. (والله ولي التوفيق) .

الطرف الأول الطرف الثاني

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق