فى 4 خطوات فقط.. الاعتذار الجيد فرصة لبداية جديدة

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
فى 4 خطوات فقط.. الاعتذار الجيد فرصة لبداية جديدة, اليوم الجمعة 4 سبتمبر 2020 09:20 مساءً

اشترك لتصلك أهم الأخبار

«الاعتذار يعزز سلامتك النفسية والروحية» هكذا يؤكد خبراء وعلماء النفس في كل مكان، أن اعتذار الأشخاص عن أخطائهم تزيد من إنسانيتهم وتعزز من سلامتهم الصحية والجسدية، أو بمعنى آخر من خلال مواجهتك بأخطائك يمكنك أن تجد شعوراً أكبر بالتعاطف مع الآخرين.

إن مواجهة الفشل أو الخطأ الخاص بك يمكن أن يجعل فهمك لفشل الآخرين أكثر تعقيدًا، بدلاً من وجهة النظر البسيطة للأمور، يقول علم النفس، إنه لا يجب عليك التفكير في الأشخاص الآخرين بأن يكونوا مثلك ولكن يجب أن تتعامل بشكل مباشر من منطلق المسؤولية تجاه أي شخص كنت سبباً في إيلامه ووجعه..إن كل شخص بإمكانه تحويل المخالفات إلى فرصة تغيير إيجابى.

الشعور بالذنب قد يكون بالأمر الجيد حيث يدفعك لإصلاح علاقاتك مع الآخرين، بجانب زيادة قيمة احترام الذات، وفرصة للتغيير الجيد، وخاصة للأطفال.

يمكن للأطفال حين يتعلموا لغة الاعتذار الصحيحة، أن يستمتعوا بتأثير رائع في تحول إيجابى في حياتهم المستقبلية، لأن هذا سيخلق بداخلهم شعورا طبيعيا بالعدل قد يكون مزعجا في بعض الأحيان ولكن الأمر بسيط حيث يمكن تعليم الأطفال شعورا موازيا بالتعاطف.

يقول علماء النفس: «إذا كنت من يتخذ الخطوة الأولى نحو تقديم اعتذار بغض النظر عن مدى الأذى أو الغضب الذي تشعر به تجاه شىء فعله الشخص الآخر، يجب عليك تعيين حاجتك الخاصة للاعتذار مؤقتًا، وقد يبدو هذا أصعب بكثير ولكن يتطلب الأمر أن تتذكر أن النقطة هنا هي أن تفعل ما يمكنك فعله لاستعادة علاقتك بجانب تتبع احتياجاتك أيضًا». وهنا يقدم الخبراء 4 خطوات فعالة للاعتذار الجيد، تتمثل في:

يجب في البداية معرفة آثار أفعالك وأن تفهم إصابة الشخص الآخر منك، وهنا يتوجب عادة طرح الأسئلة والاستماع الجيد للطرف الآخر.

عبر عن بيان صادق للأسف والاعتذار، كما يجب أن تقر بما فعلت وكيف أثرت على الشخص الآخر، نعلم أن الأمر ليس بسيطا ولكن يجب الكشف عن عدم نيتك في إحداث أي إيذاء للطرف الآخر.

يجب عليك تقديم تعويضات، ويمكن أن يشمل ذلك استرداد المواد على الرغم أن بعض الحالات يفضل فيها عدم حدوث ذلك.

يجب أن تضع خطة مقنعة لمنع حدوث المشكلة مرة أخرى.

  • الوضع في مصر

  • اصابات

    99,425

  • تعافي

    75,415

  • وفيات

    5,479

Zaher Sadeddin Z

الكاتب

Zaher Sadeddin Z

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق