أكبر شريك تجاري لإسرائيل.. أبرز ممتلكات صلاح دياب

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
أكبر شريك تجاري لإسرائيل.. أبرز ممتلكات صلاح دياب, اليوم الجمعة 4 سبتمبر 2020 08:59 مساءً

ألقت أجهزة الأمن القبض على رجل الأعمال صلاح دياب، وأمرت بحبسه 15 يوما على ذمة التحقيقات معه في الاتهامات الموجهة إليه بالاستيلاء على أراض ملك الدولة وبناء مصانع دون ترخيص فضلا عن اتهامه في عدة قضايا خاصة بالضرائب وعدم سداد مستحقات الدولة.

ويواجه دياب عدة تهم في عدد من قضايا الضرائب العامة والقيمة المضافة، وتهربه من دفع المبالغ المستحقة عليه للدولة، وبلغت خلال عدة سنوات 11 مليار و135 مليون جنيه.

ويمتلك صلاح دياب شركة «pico» التي تحتكر استيراد العديد من بذور الفواكه والخضروات من إسرائيل، كما تستورد منها أدوات الري علاوة على بذور وتقاوي الموز والتفاح والبطيخ وكذلك التفاح الويلياميز، إلى جانب استيراد الذهب، ويديرها نجله توفيق دياب وعلاء كامل ابن اخيه.

كما يمتلك شركة «أواسيس» الترفيهية لتقديم الأطعمة التي تأسست عام 2006 بغرض استثمار أراض مملوكة لمطار القاهرة في مشروعات ترفيهية وخدمية، وصحيفة المصري اليوم التي اسسها عام 2004.

وتعتبر عائليته هي المهيمنة والمحتكرة بدرجة 70% لتوكيلات الشركات الأمريكية في مصر وتستحوذ على 43 توكيلا لشركة أمريكية وهو أكبر عدد من التوكيلات تستحوذ عليه عائلة بيزنس في مصر
ما بين توكيلات لشركات بترول مثل «هاليبرتون» التي كان يرأسها نائب الرئيس الأمريكي «ديك تشيني» وهي نفسها الشركة صاحبة الفضائح والعمولات المالية في توريد البترول للجيش الأمريكي.

يعتبر صلاح دياب مؤسس صحيفة المصري اليوم من أكبر الشركاء التجاريين لإسرائيل في مصر، وتمتلك عائلته أكبر توكيلات الشركات الأمريكية في مصر بنسبة 70% بالاشتراك مع عائلة ساويرس، وكما هو معروف أن نجيب ساويرس أحد المشاركين بأسهم في مؤسسة المصري اليوم التي يرأس مجلس إدارتها صلاح دياب.

ويواجه «دياب» مخالفات عديدة وجهتها له جهات التحقيق منها:

- اتهامات بالاستيلاء على أراضي الدولة وبناء مصانع عليها دون ترخيص «لابوار» بمنطقة البساتين في القاهرة، بالإضافة إلى اتهامه في عدة قضايا منها الضرائب العامة والقيمة المضافة وتهربه من دفع المبالغ المستحقة عليه للدولة، وبلغت خلال عدة سنوات 11 مليار و135 مليون جنيه.

كما طُرح عددا من التسويات كانت معروضة على رجال الأعمال في هذه المخالفات، إلا أن مصيرها لم يحسم بعد.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق