الارشيف / أخبار عاجلة

دموع "زها حديد" ببيت المعمار المصرى.. 21 سبتمبر

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
دموع "زها حديد" ببيت المعمار المصرى.. 21 سبتمبر, اليوم الثلاثاء 10 سبتمبر 2019 11:37 صباحاً

تحت عنوان "دموع حديد" تعقد في السادسة والنصف من مساء السبت 21 سبتمبر، ندوة ببيت المعمار المصري، بمقره الكائن في ميدان القلعة، بمشاركة الفنان المخرج وليد عوني، والتشكيلية إيمان مكاوي. تتخلل الندوة قراءة معمارية للعرض الفني الذي قدمه وليد عوني بعنوان "دموع حديد" عن المعمارية العراقية "زها حديد" (1950 - 2016).

العرض قدمته فرقة الرقص المسرحى المصري الحديث، وأقيم على المسرح الكبير في دار الأوبرا المصرية في القاهرة.
 العرض أداء: محمد عبدالعزيز، رشا الوكيل، محمد مصطفى، باهر أحمد، عمرو البطريق، شيرلي أحمد، نور الهنيدى، وأحمد محمد. تصميم هندسي صوفي كونان، إضاءة ياسر شعلان، ديكور ومؤثرات بصرية رضا صلاح، وصوت محمود عبداللطيف. العرض من تصميم وإخراج وليد عوني.

وحسب "مكاوي" حاول عوني أن يُترجم تجربة زها حديد، وأن يختلق لها معادلات بصرية، اعتمادًا على تصاميمها، وقد اختصرها في منحوتات سابحة في الفضاء، ومحاولة ربطها بالفكر الصوفي ـ بمعنى خطوط دائرية تبقى صوفية، نلعب بقى على كده ــ هذا ما أثّر في خيال وليد عوني، وجعله يدور في حلقة ضيقة، وأهدر فرصة كبيرة من محاولات خلق لوحات بصرية من خلال أجساد الراقصين، تحاول التعبير عن روح المرأة التي أبدعت هذه التكوينات. ولعل المقارنة لن تكون في صالح عوني على الإطلاق، وقد استعان برسومات زها حديد في خلفية العرض، ليبدو الفارق شاسعًا بين خيال حر وآخر حبيس رؤية مسبقة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا