تعرف على كيف تتعامل المجازر مع الماشية المصابة بالسل والدرن

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
تعرف على كيف تتعامل المجازر مع الماشية المصابة بالسل والدرن, اليوم الجمعة 4 سبتمبر 2020 12:05 مساءً

تتخذ وزارة الزراعة العديد من البرامج العلاجية لحماية الماشية من الإصابة بالأمراض والآوبئة، خاصة خلال فترة الصيف الذي ينتشر فيه الأمراض، حيث تم إطلاق برنامج مكثف في شهر أبريل الماضي لتحصين الماشية ضد الحمى القلاعية والوادي المتصدع.

نرصد إجراءت وزارة الزراعة:

  • تم تجهيز الوحدات البيطرية على مستوى الجمهورية بكافة الأدوات واللقاحات لنجاح الحملة.
  • توفير كافة المعدات والأدوات التي تحتاجها اللجان البيطرية ومنها مهام الأمان الحيوي، وضمان كفاءة اللقاحات المستخدمة خلال مراحل التداول.
  • توفير المطهرات والملابس الواقية لأداء مهام الطبيب البيطرية وفقاً لقواعد تطبيق الأمان الحيوي مع ضمان تدقيق بيانات التحصين.
  •  تقوم المجازر عند اكتشاف ماشية بها درنات تحتوي على مادة متجبنة أو متكلسة حسب درجة الإصابة فـى الغدد اليمفاوية أو الرئتين أو أى عضو من
  • أعضاء الجسم، تتم التعامل معها بطريقتين:
    الأول: إعدام كلى: فى حالة إنتشار المرض على الأعضاء الداخلية (الرئتين–الكبد– الطحال).
    الثاني: إعدام جزئى: لعضو أو أكثر وفى حالة تركيز الإصابة فى الرأس أو الـرئتين فقـط أو أحد الأرباع فقط..

وكانت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، أنه لا صحة لتفشي مرض الدرن أو أي أمراض وبائية بين الماشية بأي من محافظات الجمهورية، وأن الوضع الصحي لكافة الماشية بمختلف المحافظات آمن تماماً.
وشددت في تقرير مرصد الشائعات الصادر عن مجلس الوزراء، على شن حملات دورية لتحصين الماشية، بالإضافة إلى تشكيل لجان لمتابعة انتشار أي فيروسات أو أوبئة بينها، وذلك في إطار جهود الدولة للحفاظ على الثروة الحيوانية.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق