الارشيف / أخبار عربية

تحالف الحرية يسلم قائمة حكام الولايات لرئيس الوزراء السوداني

قال عضو تنسيقية قوى إعلان الحرية والتغيير -التحالف الحاكم في السودان- محمد حسن عربي، إن الترشيحات لحكام الولايات سترفع لرئيس الوزراء منتصف الأسبوع المقبل. وذكر عربي أن المجلس المركزي سيناقش الأسماء المرفوعة من لجنة الترشيحات، بداية الأسبوع، على أن تسلم لرئيس الوزراء عبد الله حمدوك في منتصفه. وكوّن المجلس المركزي للتحالف لجنة لدراسة ترشيحات الحكام، التي وصلته من فرعياته في الولايات، بعد بروز خلافات في بعض الترشيحات.

وقال، إن اللجنة سُتنهي عملية الفرز نهاية اليوم، لترفع نتائج عملها إلى المجلس المركزي الذي سيختار حكام الولايات، ليسلمها بدوره إلى رئيس الوزراء د. عبد الله حمدوك، الاثنين أو الثلاثاء. وتوقع أن يتم الإعلان رسمياً حكام الولايات الجدد في غضون 48 ساعة من استلام القائمة. وأشار عربي إلى أن التحالف سيُسلم رئيس الوزراء مرشحاً واحداً لكل ولاية، على خلاف ترشيحات الوزراء التي منحته أحقية المفاضلة بين ثلاثة أسماء.

وقال إن لحمدوك الحق في إبداء الرأي حول أيّ من المرشحين، وفي حال تم ذلك سيُناقش التحالف معه التحفظات التي يذكرها، علاوة على أحقيته في مشاورة طاقمه حول الترشيحات والفحص الأمني.

ويحكم الولايات الآن قادة عسكريون، عيّنهم المجلس العسكري في إبريل/نيسان الفائت، بعد أن أطاح بنظام الرئيس عمر البشير، انحيازاً للثورة السودانية، التي اندلعت أولى تظاهراتها في خواتيم العام الفائت. ومنحت الوثيقة الدستورية، التي تحكم عمل الفترة الانتقالية والموقعة بين المجلس العسكري وقوى الحرية والتغيير، سُلطات رئيس الجمهورية- فضلًا عن المتعلقة بالجوانب السيادية- إلى رئيس الوزراء.

من جانب آخر، قال فريق الوساطة في جنوب السودان، إن المفاوضات بين الحكومة السودانية والحركة الشعبية - شمال بقيادة عبدالعزيز الحلو ستتوقف حتى اليوم السبت؛ لعدم اكتمال مسائل فنية. وقال مستشار رئيس جنوب السودان للشؤون الأمنية ورئيس لجنة الوساطة، توت قلواك في تصريح نقلته وكالة السودان للأنباء، إن الجلسات التي بدأت الخميس ستتوقف «إلى السبت لعدم اكتمال بعض الجوانب الفنية». وكانت لجان مفاوضات السلام السودانية المنعقدة في جوبا، أعلنت الأربعاء عن ورقة شاملة ستصدر خلال 48 ساعة تتضمن رؤية لحلحلة القضايا العالقة. وأكد توت قلواك، أن مشاكل السودان تحتاج لمعالجات شاملة تستصحب قضايا كافة المناطق بما فيها الشرق والوسط. (وكالات)

المصدر
الخليج

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا