الارشيف / أخبار عربية / أخبار الامارات

«برنامج التعقيم الوطني» يواصل عمله وسط التزام جماهيري كبير


متابعة:«الخليج»


أعرب الدكتور أنور قرقاش، وزير الدولة للشئون الخارجية، عن تأثره بترديد المقيمين للنشيد الوطني الإماراتي،‬ وذلك تزامناً مع بدء تنفيذ برنامج التعقيم الوطني تحية منهم للكوادر العاملة على تعقيم الشوارع والمرافق العامة.
وقال قرقاش على «تويتر»: «مؤثرٌ مقطع ترديد النشيد الوطني للإمارات من المقيمين على هذه الأرض الطيبة عند المباشرة ببرنامج التعقيم الوطني، تثبت الإمارات كل يوم أنها الوطن المُحبّ والصدر الرحوم لمواطنيها وللمقيمين على أرضها، يجمعنا الحرص المشترك على نجاحنا في هذا التحدي وسلامة هذا الوطن».
وواصلت بالأمس فرق «برنامج التعقيم الوطني» عملها حيث، واصلت دائرة البلديات والنقل، بالتعاون مع مركز أبوظبي لإدارة النفايات- تدوير، المساهمة الفاعلة في البرنامج.
وتقوم البلديات التابعة للدائرة -أثناء البرنامج- بتنفيذ خطة تعقيم متكاملة لكل الشوارع والحدائق والأماكن العامة، إلى جانب وسائل النقل العام والمرافق الخدمية في أرجاء الإمارة، بإشراف فرق عمل مختصة تضم أكثر من 1100 مهندس، وفني، وعامل، ويستخدم فيها أكثر من 800 آلية ومركبة مُجهزة بجميع المُعدات اللازمة لتحقيق أفضل النتائج، والحفاظ على بيئة صحية بأبوظبي.
فيما أعلنت هيئة الطرق والمواصلات عن إيقاف خدمة مترو دبي وترام دبي، خلال فترة تمديد التعقيم الوطني التي تبدأ من الساعة الثامنة مساءً وحتى السادسة صباحاً أيام الأحد (29 مارس) الاثنين (30 مارس) الثلاثاء(31 مارس) الأربعاء (1 إبريل) الخميس (2 إبريل) الجمعة (3 إبريل) السبت (4 إبريل) والأحد (5 إبريل)، بينما ستكون خدمة جميع وسائل النقل الجماعي اعتيادية خلال أيام تمديد التعقيم الوطني من الساعة السابعة صباحاً وحتى السابعة مساء.
جاء ذلك تماشياً مع تمديد «برنامج التعقيم الوطني» الذي تنفذه وزارة الصحة ووقاية المجتمع ووزارة الداخلية، لإجراء التعقيم الكامل للمرافق والنقل العام وخدمة المترو حتى 5 إبريل 2020، كما أعلنت الهيئة عن إيقاف جميع خدمات وسائل النقل البحري التي تشمل العبرات المفتوحة والمكيفة والفيري والتاكسي المائي حتى نهاية 30 إبريل 2020.
وتوضح الهيئة للجمهور أن جميع الرحلات على وسائل النقل العام ستبدأ في الساعة 7 صباحاً، على أن تكون آخر الرحلات كما يلي: آخر رحلة لمترو دبي على الخط الأحمر في تمام الساعة 6:02 مساءً من محطة الراشدية إلى محطة الإمارات العربية المتحدة للصرافة، وفي نفس التوقيت الساعة 6:02 من محطة الإمارات العربية المتحدة للصرافة إلى محطة الراشدية. وعلى الخط الأخضر ستتحرك آخر رحلة مترو من محطة الخور إلى محطة مترو الاتصالات في تمام الساعة 6:13 مساءً، ومن محطة مترو الاتصالات إلى محطة الخور في تمام الساعة 6:17 مساءً.
وستكون آخر رحلات الحافلات عبر المدن إلى كل أبوظبي والفجيرة في تمام الساعة 4 مساءً، وإلى عجمان والشارقة في تمام الساعة 5 مساءً.
وأكدت بلدية دبي أن المواد المستخدمة في عمليات التطهير والتعقيم، التي تقوم بتنفيذها في مختلف جنبات الإمارة في إطار البرنامج الوطني للتعقيم، آمنة تماماً على الرغم من كونها منتجات تحتوي على مكونات كيميائية بصورة عامة، إلا أن تلك المواد يتم التعامل معها من قبل خبراء متخصصين، حيث يتم استخدامها بنسب محسوبة ودقيقة وقياسات عالمية معتمدة لنسبة تركيز المواد الفعالة، مع تجنب درجات التركيز العالية التي قد تتسبب في آثار جانبية في صحة الإنسان.
وأوضح المهندس داوود الهاجري، مدير عام البلدية أن عمليات التعقيم تقوم عليها أطقم عمل من المتخصصين، وهم على قدر رفيع من التدريب والوعي بكيفية التعامل مع تلك المواد، وفق الاشتراطات والمعايير المعتمدة من قبل البلدية والمتوافقة مع المواصفات العالمية المعمول بها في هذا المجال، مع مراعاة التطبيق الدقيق لكافة إرشادات السلامة وأسلوب استخدام المُنتَج ونسب التخفيف والخلط والاستعانة بالمعدات الواقية لضمان الاستخدام الآمن.
وواصلت إمارة الشارقة جهودها في تنفيذ التعقيم، ضمن برنامج التعقيم الوطني، بتعاون البلدية، والقيادة العامة للشرطة، والإدارة العامة للدفاع المدني وشركة بيئة.
وتستخدم 300 آلية في عمليات التعقيم، بجهود 500 موظف، لتشمل جميع الشوارع الرئيسية والأماكن التجارية والصناعية والسكنية. وتعهدت الجهات المعنية في الإمارة، بمواصلة العمل والتزام وجودها في خط الدفاع الأمامي، لمواجهة الفيروس والحدّ من انتشاره، وترسيخ الإمكانات وإجراء حملات تعقيم وتطهير مستمرة تستمر حتى ساعات الفجر.
وأكد اللواء سيف الشامسي، القائد العام لشرطة الشارقة، الحرص على دعم جهود الإمارة في عمليات التعقيم، إذ استنفرت أجهزتها ودورياتها كافة في مختلف المناطق والمدن، لتأمين مواقع العمل، والحفاظ على سلامة القائمين بالعملية.
فيما قال ثابت الطريفي، المدير العام للبلدية، إن حملة التعقيم التي أطلقتها البلدية بالتعاون مع الشركاء: شركة الشارقة للبيئة «بيئة» والقيادة العامة للشرطة، والإدارة العامة للدفاع المدني، تأتي ضمن برنامج التعقيم الوطني وفق إجراءات البلدية الاحترازية وتدابيرها الوقائية للحد من انتشار فيروس كورونا، حيث تواصل البلدية جهودها في أعمال التعقيم التي انطلقت منذ أكثر من ثلاثة أسابيع.
وبين العقيد سامي النقبي، المدير العام لإدارة الدفاع المدني، أن فرق الدفاع المدني، تضع معداتها كافة لخدمة أغراض التعقيم، انطلاقاً من رسالتها في الحفاظ على سلامة المجتمع وحمايته من الأخطار. وترسخ الإدارة إمكاناتها كافة لإجراء التعقيم، باستخدام مواد عالية الجودة معتمدة من وزارة الصحة.
كما أكد خالد الحريمل، الرئيس التنفيذي لمجموعة «بيئة» أن الشركة وعملاً بتوجيهات قيادتنا الرشيدة، تستخدم أفضل معدات التنظيف المتطورة لتعقيم الشوارع والمرافق العامة. ولدينا في الشركة 1200 مركبة و7 آلاف عامل، ونعمل جميعنا يداً بِيَد ونوحد كل طاقاتنا ومواردنا لتعقيم المدينة.
فيما انتشرت فرق البرنامج الوطني للتعقيم في مدينة العين يوم أمس الأول، في 4 مناطق بالمدينة، لتشمل عدداً كبيراً من المرافق العامة والشوارع والأحياء السكنية والعيادات.
وأكد سهيل التميمي، مدير مشروع مكافحة الآفات الزراعية في البلدية، أن البلدية تواصل جهودها المكثفة لحماية أفراد المجتمع ووقايتهم من فيروس «كورونا».
وأكدت دائرة الخدمات العامة في رأس الخيمة، أن برنامج التعقيم الوطني شمل في نطاق الإمارة، خلال الأيام الثلاثة الأولى، كورنيش القواسم والمناطق الجنوبية من الإمارة ومناطق النخيل والجزيرة الحمراء وميناء العرب، ومن المقرر تغطية بقية مناطق الإمارة خلال الأيام المقبلة.
وقال م. أحمد الحمادي، مدير عام الدائرة: سخرت الدائرة، في حملتها الموسعة لتعقيم طرق الإمارة ومرافقها العامة كافة، أحدث الأجهزة والتقنيات، وفق أفضل الممارسات العالمية المتبعة.
وأعلنت القيادة العامة لشرطة رأس الخيمة رفع استعداداتها لتمديد فترة تقييد الحركة المرورية وبرنامج التعقيم الوطني، بتخصيص 102 دورية بمختلف مناطق الإمارة، لخدمة البرنامج ومراقبة الالتزام بتقييد حركة المرور، مؤكدة عدم تسجيل أي مخالفة لقرار التقييد خلال أول يومين.
وسجلت رأس الخيمة في الأيام الثلاثة الأولى، وفقاً لشرطة رأس الخيمة، التزاماً بتقييد حركة السير، خلال البرنامج الوطني للتعقيم، فيما قسمت الجهات المختصة الإمارة إلى مناطق، لتنفيذ البرنامج بصورة تدريجية شاملة.
وأكد اللواء علي بن علوان، القائد العام لشرطة رأس الخيمة، التزام مجتمع الإمارة بالتقييد المروري، ما يستحق الشكر عليه، نظير تحمله المسؤولية، مشيراً إلى أن ما شهدته طرق رأس الخيمة خلال تنفيذ البرنامج يدل على وعي كبير بين الأهالي بأهمية الالتزام بالبقاء في البيوت.

المصدر
الخليج

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا