فوائد القروض تخنق الأتراك.. أردوغان أغرق شعبه في الديون

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
فوائد القروض تخنق الأتراك.. أردوغان أغرق شعبه في الديون, اليوم الأحد 6 سبتمبر 2020 03:18 مساءً

وأشار بيان صادر عن المركز إلى أنه مع نهاية يونيو الماضي بات هناك 33 مليونا و169 ألف شخص عليهم ديون قروض شخصية، موضحا أن هذه الأعداد زادت بمقدار مليون و850 ألف شخص مقارنة مع الشهر نفسه من العام الماضي، وبمقدار 356 ألف شخص مقارنة مع شهر مايو الماضي.

وذكر البيان أن متوسط دين القرض الشخصي للفرد ارتفع من 17 ألفا و572 ليرة إلى 22 ألفا و87 ليرة خلال العام الأخير.

من جهتها قالت صحيفة "جمهورييت" التركية المعارضة إن "الإدارة الاقتصادية لتركيا بدأت تعزف عن إدراك حجم مخاطر سياستها القائمة على إغراق المواطنين في الديون بواسطة القروض خلال فترة تفشي فيروس كورونا، من أجل إنعاش الاقتصاد".

وأشارت الصحيفة إلى أن الحكومة التركية "أقدمت على اتخاذ خطوة جديدة للحد من الزيادة الهائلة في القروض الاستهلاكية بسبب ارتفاع معدلات التضخم، وأزمة العثور على موارد خارجية" لكن دون جدوى.

وبحسب المصدر نفسه "تمثلت هذه الخطوة في قيام هيئة التنظيم والرقابة المصرفية التركية بإصدار قرار تم بموجبه تخفيض حد الاستحقاق العام للقروض الاستهلاكية من 60 شهرًا إلى 36 شهرًا".

وذكرت الصحيفة أن هيئة التنظيم والرقابة المصرفية كانت قد ذكرت في 28 أغسطس/آب الماضي أن قيمة كافة القروض الاستهلاكية بما في ذلك القروض الشخصية، منذ يونيو الماضي الذي شهد تخفيضات هائلة في الفوائد، وحتى الآن وصلت إلى 783.9 مليار ليرة بنسبة زيادة تقدر بـ21.4%.

أما القروض الاستهلاكية التي تشمل شراء السيارات، والمنازل والسلع، فقد وصلت إلى 656.5 مليار ليرة بزيادة بلغت 21.3%، وفق الصحيفة نفسها.

ولفتت إلى أن قروض شراء المنازل ارتفعت إلى 274.3 مليار ليرة بنسبة زيادة تقدر بـ29.8% مقارنة مع مطلع يونيو الماضي، و51.5% على أساس سنوي.

في حين وصلت قروض شراء السيارات إلى 10.1 مليار ليرة بنسبة زيادة تقدر بـ41.9% مقارنة مع مطلع يونيو الماضي، و73.5% على أساس سنوي.

أما قروض شراء السلع فوصلت إلى 372.1% بنسبة زيادة تقدر بـ15.3% مقارنة مع مطلع يونيو الماضي، و67.5% على أساس سنوي.


يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق