سفير مصر السابق لدى تركيا: أنقرة تدعم تنظيم داعشاليوم الجمعة، 4 سبتمبر 2020 01:20 مـ   منذ 43 دقيقة

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

أكد السفير المصري السابق لدى تركيا عبدالرحمن صلاح الدين، أن السلطات التركية بقيادة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان تدعم تنظيم داعش في سوريا وليبيا.

جاء تصريحات صلاح الدين في أول مقابلة له منذ أن ترك منصبه لجريدة KRT التركية، مع خبيرة العلاقات الأمريكية التركية، تولين دال أوغلو.

وحول توترات الوضع في المتوسط، قال صلاح الدين: "عندما تتعارض حدود تركيا البحرية مع أي وصف آخر لتعريفات الحدود، يمكن لأنقرة أن تفعل شيئين.

الأول هو المبادئ القانونية المقبولة دوليا، وفي هذه الحالة، يجب أن تؤخذ اتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار في الاعتبار، ومع ذلك فإن تركيا لم توقع على هذه الاتفاقية، واختارت عدم المشاركة هذا حق قانوني بالطبع لتركيا، وفقا ما نقله موقع تركيا الآن".

وأضاف: "أما الخيار الثاني هو أن تعقد تركيا لقاءات مشتركة وتتفاوض مع الدول الأخرى في المنطقة لسوء الحظ، استمرت تركيا في أساليبها والنتائج المترتبة عليها ليس فقط في البحر الأبيض المتوسط، بل في جميع دول المنطقة التي باتت تشعر أنها مهددة من قبل تركيا".

وأوضح صلاح الدين أن الرئيس التركي هدد بشكل واضح لا لبس فيه أوروبا بالمهاجرين، وبوضع 20 ألف مقاتل مسلح في سوريا على الحدود الغربية لمصر، شكل تهديدا للأمن القومي في مثل تلك الحالة لا فائدة من المفاوضات نحتاج إلى العودة إلى البيئة البناءة قبل عام 2010.

يذكر أن صلاح الدين آخر سفير مصري في تركيا، وسبق أن أصدر كتاب "كنت سفيرا لدى السلطان"، وتناول فيه بشكل موسع فترة تمثيلي الدبلوماسى كآخر سفير لمصر في تركيا منذ عام 2011 وحتى 2013.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق