فيديو يوثق تاريخ «المجمعة» وكيف أصبحت محافظة مزدهرة

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
فيديو يوثق تاريخ «المجمعة» وكيف أصبحت محافظة مزدهرة, اليوم الجمعة 4 سبتمبر 2020 02:36 صباحاً

نشرت دارة الملك عبدالعزيز مقطع فيديو تضمَّن تقريرًا يُبرز أهم المعلومات التاريخية ولمحة جغرافية واقتصادية لمحافظة المجمعة التي أصبحت الآن محافظة مزدهرة.

وبحسب الفيديو فإن المجمعة تقع على وادٍ يُسمَّى وادي مشقر، وسُمِّيت بذلك الاسم بسبب تجمع أكثر من قبيلة بها، وكانت التجارة فيها تعتمد على التمر والخبز، وهي تشتهر بتمر الخضري.

ويُعَد مسجد الشيخ إبراهيم بن سيف أبرز معالمها الأثرية؛ حيث تقع المدينة بالقرب من عدد من الأودية، واهتمَّ سكانها القدماء بتصريف السيول والاستفادة منها ووضع عدد من المشاريع التي تسمح بإبقاء المياه وتصريفها إلى المزارع، وصُمِّمت تلك المشاريع بأسلوب هندسي ودقة غريبة، رغم أنها بنيت بالآلات اليدوية.

كما تحتوي المجمعة على مناطق أثرية ومعالم قديمة ذات أهمية جغرافية وتاريخية وثقافية، كجبل منيخ، والقرية التراثية بالمركز التاريخي بالمجمعة، وقصر الربيعة، وقصر العسكر، وقلعة المرقب الأثرية، وتحتوي على متحف ومعرض لتاريخ التعليم.

يُشار إلى أن المجمعة تعد الآن المركز الإداري والتجاري لمقاطعة سدير، وتوجد بالمجمعة جميع الدوائر الحكومية المركزية بالمحافظة، ولها فروع في بعض مدنها وقراها.

وتقع مدينة المجمعة على بُعد نحو «180» كيلومترًا شمال غرب الرياض على مسار طريق الرياض سدير القصيم السريع، وتبعد عن القصيم نحو «140» كيلومترًا، وعن حفر الباطن نحو «300» كيلومتر.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق