الارشيف / المزيد

كورونا 7 أنواع ومكتشف في 1960م!

سبب تسمية فيروس كورونا نسبة للشكل التاجي تحت المجهر للفيروس مع وجود أشكال على سطحه أشبه بالمسامير التي تميزه عن غيره من الفيروسات.

تعاملت الحكومة الصينية مباشرة مع هذا الفيروس على أنه وباء وأقفلت المدينة التي بدأ فيها كورونا تماماً ومنعت التجوال بل أغلقت البيوت بالأقفال على البعض مما قاد إلى انتقادات واسعة ضد إجراءات الحكومة الصارمة والتي انتهت ببناء مستشفى خاص لهذه الحالات في وقت قياسي، ويقال إنه تم إقفاله بعد تشافي جميع الحالات من كورونا.

هذا الفيروس والذي يسميه البعض الفيروس الصيني بسبب أنه بدأ من الصين، بينما يسميه علماء الوبائيات SARAS-CoV2 وهذا يعني أن هناك فيروس مماثل مكتشف قبله يحمل نفس الاسم إلا أن نقص المراجع المحكمة يقف أمام بعض الباحثين عن تفاصيل هذا الفيروس الجديد القديم.

هناك سبعة أنواع لكورونا وهي:

1 - 229E (alpha coronavirus)

2 - NL63 (alpha coronavirus)

3 - OC43 (beta coronavirus)

4 - HKU1 (beta coronavirus)

5 - MERS-CoV (the beta coronavirus)

6 - SARS-CoV (the beta coronavirus)

7 - SARS-CoV-2 (the novel coronavirus)

كل هذه الأنواع من كورونا تصيب الإنسان إلا أن الأنواع الثلاثة الأخيرة يعتقد أنها انتقلت من الحيوان للإنسان.

أما الفيروس المستجد والذي راح ضحيته حتى الآن عشرات الآلاف من الناس في كل دول العالم وترتيبه السابع SARS-CoV-2 ويسمى أيضاً COVID-19 فلقد أربك العالم وأغلق المطارات والجامعات والمدارس ودور العبادة ووضع كل سكان الكرة الأرضية في حظر جزئي وتام وحالة تأهب قصوى وصفها رؤساء بعض الدول على أنها أعلى درجات التأهب منذ الحرب العالمية الثانية، وأسموه بالعدو الخفي وأعلنوا أن بلدانهم في حالة حرب ضد هذا الفيروس.

السؤال هنا؛ هل كان كورونا مكتشف منذ العام 1960 حسب موقع الـCDC (مراكز الأمراض والسيطرة والوقاية)، ولماذا تأخرت بعض الدول في اتخاذ الإجراءات الصارمة ضد انتشاره خصوصاً في الدول النامية والتي تغض أبحاثها ودراستها منذ العام 2002 عن فيروس كورونا سارس وأخواته الستة المذكورة أعلاه قبل ظهور وانتشار كورونا الجديد؟

... ... ...

المرجع

https://www.cdc.gov/coronavirus/types.html

** **

عبدالعزيز مهدي العبار - باحث وكاتب في شؤون الصحة والأداء البشري، عضو الصليب الأحمر بالولايات المتحدة الأمريكية،

أخصائي أول صحة عامة ومجتمع SOARx رئيس منظمة الطب الوقائي الأمريكية

المصدر
صحيفة الجزيرة

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا