الارشيف / المزيد

بعد وفاة مبارك بـ"رفرفة أذينية".. تعرف على أشهر أمراض الرؤساء

  • 1/9
  • 2/9
  • 3/9
  • 4/9
  • 5/9
  • 6/9
  • 7/9
  • 8/9
  • 9/9

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
بعد وفاة مبارك بـ"رفرفة أذينية".. تعرف على أشهر أمراض الرؤساء, اليوم الخميس 27 فبراير 2020 11:51 صباحاً

"وفاة مبارك"، هكذا استقبل المصريون، خبر رحيل الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك عن عمر يناهز 92 عامًا، وذلك بعد أن عانى من مضاعفات مرضية خلال الـ24 ساعة قبل الوفاة، إثر إجراء عملية جراحية منذ أكثر من أسبوعين.

وكشف تصريح دفن مبارك الصادر عن مكتب صحة النزهة بالقاهرة، أن مبارك توفي نتيجة قصور مزمن بالكلى، ورفرفة أذينية بالقلب.

والرفرفة الأذينية (AFL) هي عدم انتظام معدل ضربات القلب، حيث تصل من 250 إلى 300 نبضة في الدقيقة.

ومبارك الذي لاحقته شائعات الوفاة منذ عام 2004 وعلى مدار 14 عامًا، كان يعاني أيضًا من سرطان في الإثنى عشر؛ وهو نوع نادر من السرطانات لا يحدث إلا لكل واحد في المليون، وفق ما قاله الدكتور ياسر عبد القادر، أستاذ علاج الأورام بكلية طب قصر العيني، الطبيب السابق لمبارك.

وشُفي مبارك تمامًا من الورم بعد استئصاله عام 2011، إلا أنه كان يعاني أيضًا من خشونة في الركبتين، أدت إلى ضعف عضلات ساقيه تسببت في تأثر قدرته على المشي، بحسب تصريح طبيبه لموقع "الكونسلتو"، والذي أشار إلى أن الرئيس الأسبق كان مصابًا بالرجفان الأذيني؛ وهو عدم انتظام في ضربات القلب بين الحين والآخر.

لم يكن "مبارك" الرئيس الوحيد الذي عانى من أمراض عدِّة، فهناك عدد من رؤساء الدول السابقين عانوا من أمراض جسدية ونفسية، نذكرها لكم خلال السطور التالية بحسب ما أوردت "مصراوي":

السلطان قابوس


c50b12648e.jpg

عانى قابوس بن سعيد سلطان عمان السابق الذي رحل يناير الماضي، من مرض سرطان القولون منذ عام 2014، ومنذ ذلك الحين قلّ ظهوره بشكل كبير.

وأمضى السلطان قابوس قبل وفاته أسبوعًا في بلجيكا للعلاج، وتوفي عن عمر يناهز 79 عامًا، بعد صراع طويل مع المرض.

ياسر عرفات

861c19253f.jpg

توفي الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات في باريس عام 2004، عن عمر يناهز 75 عامًا، حيث كان مصابًا بتخثر الدم داخل الأوعية (DIC)، ثم تدهورت الحالة ودخل في غيبوبة في 3 نوفمبر 2004، وتم نقله إلى العناية المركزة، وحينها أصيب بسكتة دماغية في 8 نوفمبر وتوفي بعد ثلاثة أيام، وذلك وفق ما نقلت "BBC" في نسختها الإنجليزية.

ومرض "تخثر الدم" هي حالة نادرة تهدد حياة الشخص، وتتسبب في تجلط الدم بشكل كبير، وأيضًا انخفاض تدفقه ومنع وصوله لأعضاء الجسم وتكسير الصفائح الدموية.

- جاك شيراك


97b58b994f.jpg

توفي جاك شيراك رئيس فرنسا السابق عن عمر يناهز 86 عامًا، بعد أن تدهورت حالته الصحية منذ خروجه من الحكم وحتى وفاته، إذ أنه كان يعاني من فقدان الذاكرة.

وبحسب ما جاء في "the guardian" فإن مرضه مرتبط بنوع من ألزهايمر أو السكتة الدماغية التي كان يعاني منها أثناء وجوده في منصبه، وتطور الحالة كان سببًا للوفاة.

جورج بوش الأب

d8fbeedd9b.jpg

انتُخب بوش الأب رئيسا للولايات المتحدة الأمريكية في 1988، وتوفي عن عمر يناهز 93 عامًا، وكان يعاني من مرض "باركنسون" الذي يُعرف باسم الشلل الرعاش، وهو اضطراب في الجهاز العصبي المركزي، الذي يؤثر بشكل رئيسي على الجهاز الحركي، إذ تبدأ أعراضه ببطء في بداية المرض.

ويعد أكثر الأعراض وضوحًا هي رعشة في اليد، وصعوبة في الحركة للجسم بأكمله وصعوبة في النطق، وتشوه المشي، كما يصبح الخرف شائعًا في المراحل المتقدمة من المرض.

دوايت أيزنهاور 

8109bee507.jpg

دوايت أيزنهاور شغل منصب الرئيس الرابع والثلاثين للولايات المتحدة من عام 1953 حتى 1961، كان قائدا عامًا في جيش الولايات المتحدة خلال الحرب العالمية الثانية.

خضع الرئيس 34 للولايات المتحدة، لعملية جراحية في 9 يونيو 1956، لعلاج انسداد الأمعاء الدقيقة، كما أنه عانى من نوبات من الأمعاء طوال حياته بأعراضها الحادة وما يصحبها من آلام مميته في البطن، ما أدى إلى استئصال الزائدة الدودية، ومع استمرار الألم وتدهور الحالة شخّص أطبائه بالمرض بأنه "كرون".

أدولف هتلر

c1d3ea9473.jpg

أدولف هتلر الذي حكم ألمانيا في الفترة ما بين عامي 1933 و1945، مرّ خلال طفولته بظروف قاسية نفسيًا، فقد عامله والده بقسوة، وكانت تعامل والدته بشكل سيئ جدًا خلال عملها لدى أسرة يهودية وقد صفعت أمامه، ما زرع داخله كراهيته لليهود، وعندما كبر أباد مئات الآلاف منهم.

جعلت هذه الظروف هتلر سيكوباتيًا وعصبيًا، وساعدت أيضا الظروف السياسية التي عاشتها ألمانيا خلال الحرب العالمية الثانية، في تحوله أكثر إلى شخص قاسي وهيستري، وأصيب بداء العظمة.

عيدي أمين دادا 

ee34b5f874.jpg

عيدي أمين دادا كان رئيسًا لأوغندا يشتهر بنظامه الوحشي والجرائم ضد الإنسانية أثناء توليه السلطة في الفترة من 1971 إلى 1979، كان مصابًا بمرض نفسي على أنه مضطهد دائمًا، ما يدفعه لارتكاب الجرائم وبوحشية.

في 19 يوليو 2003، ذكرت زوجته الرابعة والتي تُدعى نالونغو، أنه في غيبوبة أوشكت على الوفاة في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث في جدة، وكان قد عانى من "الفشل الكلوي".

جوزيف ستالين

b6f7870681.jpg

الديكتاتور جوزيف ستالين كان قائد الاتحاد السوفياتي من 1920 إلى 1953، والذي قتل الملايين من مواطنيه، وتم تشخيصه باضطراب الشخصية النرجسية، وجنون العظمة، والاكتئاب الهوسي.

المصدر
دنيا الوطن

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا