الارشيف / المزيد

حوار| «محمود عطا» مدير معرض زهور الخريف: أسعارنا تبدأ من 5 جنيهات

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
حوار| «محمود عطا» مدير معرض زهور الخريف: أسعارنا تبدأ من 5 جنيهات, اليوم السبت 7 ديسمبر 2019 09:14 صباحاً

- زهور الخريف معرض يقام في دول كثيرة جدا

- معرض زهور الخريف يضم أنواع نادرة من الصبارات وباتات الظل

- الإقبال جيد وأكثر 30 ألف زائر في الأسبوع الأول

- تشجيع المزارعين على التوسع في زراعة النباتات الطبية والعطرية

«الورد الجميل» والنباتات النادرة، والمناظر الخلابة.. سمة معرض زهور الخريف في نسخته الأولى، الذي افتتح مؤخرا في المتحف الزراعي، ضمن خطة وزارة الزراعة التوسع في معارض الزهور وتشجيع المزارعين على زراعة النباتات الطبية والعطرية نظرا لقيمتها التصديرية العالية.

وللوقوف على أهم ما يخص معرض زهور الخريف في دورته الأولى، ومدى الإقبال على المعرض وعن خطة الزراعة للتوسع في زراعة المحاصيل الطبية والعطرية نظرا لقيمتها التصديرية العالية ومعلومات أخرى تضمنها حوار «بوابة أخبار اليوم» مع المهندس محمود عطا رئيس الإدارة المركزية للبساتين والمحاصيل الزراعية والمشرف العام على المتحف الزراعي.

وإلى نص الحوار..

-الكل يعلم معرض زهور الربيع.. فلماذا تم إقامة معرض زهور الخريف؟

الناس اعتادت على وجود معرض لزهور الربيع فقط ولا يعلمون أن هناك زهورا للخريف، ومعرض زهور الخريف يقام في دول كثيرة جدا أقربها لمصر، المعرض الذي يقام في دولة السودان، ولدينا الإدارة العامة للمتاحف والمعارض الزراعية، وفيما يخص المعارض الزراعية لدينا مساحة 9 أفدنة مجهزة بالمرافق لإقامة المعارض، ومنها 6 أفدنة، تم تجهيزها بشبكة ري وشبكة كهرباء وتم إعدادهم ليقام عليهم  معرض زهور الخريف في نسخته الأولى.

-وما هي الاستعدادات لإقامة معرض زهور الخريف؟

هناك توجيهات لوزير الزراعة واستصلاح الأراضي د. عز الدين أبوستيت، بإقامة معرض لزهور الخريف لأول مرة في مصر على أرض الإدارة العامة للمتاحف والمعارض الزراعية، وتم إقامة المعرض بعض جهود مضنية تضافرت فيها كافة الجهود من الجهات التابعة لوزارة الزراعة موجها الشكر لأنه الشغل كان يتم بشكل غير بيرقراطي، غير مسبوق في التعامل الحكومي وهذا ظهر من خلال الخطابات المتبادلة  التي تتضمن الأعمال الإصلاحية كان بديلها المكالمة التليفونية وكانت هناك متابعة من وزير الزراعة مرتين في الأسبوع للظهور بالشكل اللائق.

-ماذا عن عدد العارضين وأسعار النباتات المتاحة؟

لدينا أكثر من 170 عارض على مساحة تقترب من 25 ألف متر، ويتضمن المعرض أنواع نادرة من الصبارات وأنواع نادرة جدا من نباتات الظل وهناك تلبية لاحتياجات المواطن البسيط بطرح بعض الزهور بأسعار في متناول الجميع، تبدأ من 5 جنيهات. 

-وماذا عن الإقبال على المعرض في دورته الأولى؟

أوجه الشكر للعارضين الذين استجابوا للعمل في معرض زهور الخريف في دورته الأولى، والإقبال كان كبير، حيث بلغ عدد الزوار خلال الأسبوع الأول ما يقرب من أكثر 30 ألف زائر والمعرض مستمر 45 يوما.

-وهل هناك خطة لزيادة المساحات المنزرعة من النباتات العطرية والطبية ونباتات الزينة؟

هناك مجال يسمي بالنباتات الطبية والعطرية غير نباتات الزينة، النباتات الطبية والعطرية منها الكركدية، والفل، والياسمين، وبعض أنواع الورود وبعض أنواع نباتات الزينة تعد نباتات عطرية، ولدينا إدارة متخصصة في وزارة الزراعة تسمي الإدارة العامة للنباتات الطبية والعطرية، وهناك توجه في الدولة لزيادة إنتاجية النباتات الطبية والعطرية لأن هذه الزراعة تقوم عليها صناعة، وهذه الصناعة تقوم عليها تجارة، وبالتالي نستطيع زيادة عملية التصدير وتحقيق العملة الصعبة وهذا يعمل على قيمة الدولار مقارنه بالجنية المصري وهذا يلاحظ في انخفاض سعر الدولار خلال الفترة الأخيرة وذلك بتضافر جهود العديد من الوزارات ومنهم وزارة الزراعة فيما يتعلق بالنباتات العطرية .

-أين تزرع النباتات الطبية والعطرية في مصر؟ وما هي المناطق التي سيتم التوسع فيها؟

هناك قوافل إرشادية مستمرة لمزارعي النباتات الطبية والعطرية، والنباتات الطبية والعطرية تبدأ من شمال الصعيد وانتهاء بجنوب الصعيد مشيرا إلى أن ما يتم عملة الآن هو العمل مع المزارعين في الأراضي الجديدة في جنوب سيناء وشمال سيناء وفي طريق مصر إسكندرية الصحراوي وطريق مصر إسماعيلية الصحراوي وذلك بدعم ودفع وتشجيع المزارعين لزراعة النباتات الطبية والعطرية.

-وما هي أسباب تشجيع المزارعين على التوسع في زراعة النباتات الطبية والعطرية؟

 نشجع المزارعين على التوسع في زراعة النباتات الطبية والعطرية لعدة أسباب أهمها أنها قليلة الاستهلاك للمياه وأنها لا تحتاج إلى عمليات مكافحة واستخدام مبيدات بشكل كبير، ولا تحتاج إلى رعاية خاصة مقارنة بمحاصيل مثل الخضر، بالإضافة إلى أن العائد الاقتصادي والجدوى الاقتصادية هائلة جدا وخاصة أنها محاصيل تصديرية .
 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا