دليل الجمعيات الخيرية في السعودية

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
دليل الجمعيات الخيرية في السعودية, اليوم الجمعة 4 سبتمبر 2020 02:13 مساءً

المملكة العربية السعودية تعتبر هي من أكبر وأهم الدول العربية والتي يقال عنها أنها بلد رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وذلك لأن النبي صلى الله عليه وسلم دفن فيها ، وفيها أيضا بيت الله الحرام لذا فهي تعتبر من أكثر البلاد تقربا إلى الكثير من قلوب المسلمين ، وذلك لما فيها شعائر لله عز وجل، يوجد في المملكة الكثير من المواطنين ، لذلك انتشرت الكثير من الجمعيات الخيرية التي تقوم بشكل أساسي على خدمة وتقديم المساعدات في جميع المجالات لمن يسكن المملكة ، سواء كان من أهلها أم أنها هاجر إليها وأقام فيها .

الجمعيات الخيرية في السعودية

دور الجمعيات الخيرية هام للغاية حيث تقدم تلك الجمعيات عدد كبير من المساعدات والدعم للمواطنين الفقراء والايتام في المملكةة ، ويوجد أيضا بها  عدد كبير من المتبرعين لهذه الجمعيات لتوصل كافة التبرعات لمستحقيها والأشخاص الأجدر بالحصول على تلك المساعدات ، ويكون من هؤلاء الأشخاص السيدات الارامل والمطلقات والتي يمكن أن يكون معها أطفال وتعولهم هي: والايتام، والفقراء، لذا فإنه يوجد من تلك الجمعيات ما هي مرخصة في المملكة ومنها أيضا ما هو ليس مرخص ، ولكن التبرعات تصل إلى مستحقيها والناس الذين هم في أمس الحاجة إليها وذلك بفضل المواطن السعودي .

كما أن المملكة العربية السعودية تعتبر من أكبر الدول العربية من حيث المساحة وأيضا من حيث التعداد السكاني ، وكما يوجد بها عدد كبير من الجمعيات الخيرية المؤسسة أو المنشأة خصيصا لمساعدة تلك الأشخاص وخاصة الفئة الفقيرة أو المعدومة الذين لا يملكون القدر الكافي من القوت أو الأموال ، فمن تلك الجمعيات المرخصة التي تعمل على خدمات الأشخاص الفقراء والمحتاجين في المملكة السعودية هي مؤسسة تكافل.

المؤسسة الخيرية المرخصة في السعودية

حيث تأسست مؤسسة التكافل الخيرية والتي تقوم خدماتها على دعم الطلاب في جميع المراحل الدراسية ، والذين يكونون محرومين ماليا في المدارس الحكومية السعودية وغير قادرين ماديا على استكمال تعليمهم وحتى التعليم الجامعي ، فإن تلك المؤسسة تساعد هؤلاء الطلاب بشكل كبير من أجل الاستمرار والنجاح في تلقي التعليم المناسب لهم من مختلف مراحل وجهات التعليم [1] .

حيث تمت الموافقة على نظام المؤسسة واللوائح التي تشتمل عليها مؤسسة التكافل في عام ٢٠١٠ وتم تسجيل ذلك بشكل رسمي في وزارة الشؤون الاجتماعية ، حيث تتلقى مؤسسة تكافل دعما سخيا ، حيث يقوم بتقديم ذلك للمؤسسة هو خادم الحرمين الشريفين ويبلغ ما يتم تقديمه للمؤسسة من مال إلى حوالي نصف مليار ريال سعودي ويتم إرسال ذلك المبلغ إلى المؤسسة بشكل سنوي مستمر .

تعمل مؤسسة التكافل على تحقيق أهدافها ودعم الطلاب المحتاجين إلى المساعدة في مجال التعليم ، حيث تستخدم المؤسسة أفضل الممارسات في الأنشطة الخيرية التي تقوم بها مع جميع الطلاب ، وذلك من خلال استقطاب شراكات فاعلة لضمان استمرار الدعم والجهود نحو أهدافها الاستراتيجية التي تريد تحقيقها .

تعتمد مؤسسة التكافل على المعلومات الدقيقة والموثوق منها والتي تأتي إليها ، ويتم استخدام أفضل التقنيات لإدارة وممارسة أعماله بشكل جيد ، حيث تستخدم المؤسسة تكنولوجيا المعلومات والتكامل مع العديد من مصادر البيانات الحكومية في تحديد الطلاب المؤهلين لتلقي دعم التكافل ، حيث تبحث المؤسسة بشكل دقيق عن الأشخاص والطلاب الذين يكونو بحاجة إلى الدعم المادي ، كما تخدم تكافل أكثر من ١٨٠ ألف طالب وطالبة وذلك في حوالي ٢٠ ألف مدرسة منتشرة في جميع مناطق المملكة العربية السعودية .

جمعيات خيرية موثوقة في المملكة

الجمعيات الخيرية التي انتشرت بكثرة في المملكة حيث اهداف الجمعيات الخيرية هو البحث والاستقصاء دائما عن الأشخاص الذين يكونو هم أحق بتلك المساعدات ، سواء كانت المساعدات المادية أو غيرها من المساعدات ، ومن الفئات التي تستهدفها تلك الجمعيات وتقدم لها المساعدة:

 تقوم الكثير من تلك الجمعيات بتقديم الكثير من المساعدات لعدد كبير من السيدات المطلقات والأرامل ، والذين يمكن أن يكون لديهم أطفال ويكون هؤلاء السيدات هن المسؤلات عن رعايتهم .  تساعد أيضا عدد كبير من الأطفال الكبار والصغار الأيتام حيث تقدم لهم الكثير من المساعدات المادية والعينية .  تساعد عدد كبير من الأسر الفقيرة والذين يعيشون تحت خط الفقر ولا يملكون سوى قوت يومهم أو لا يملكه بعض الأيام وتقدم لهم المساعدات العينية والمادية .  تساعد الكثير من الشباب المقبل على الزواج ولا يستطيع توفير المهر وخاصة الفتيات التي لا تستطيع تجهيز نفسها بما تريد من تجهيزات العرائس .  تساعد أيضا عدد كبير من ذوي الاحتياجات الخاصة .  تطلق أيضا تلك الجمعيات الكثير من المبادرات الخيرية وخاصة فى شهر رمضان المبارك من إفطار صائم وغيرها من الأعمال الخيرية .  هناك أعمال جليلة وكبيرة تقوم بها هذه الجمعيات الخيرية المرخصة في المملكة السعودية وتلك الأعمال من الصعب جمعها أو احصائها كلها .

دليل الجمعيات الخيرية السعودية

هناك الكثير من الجمعيات الخيرية المنتشرة في الكثير من المناطق في المملكة والتي تركز بشكل كبير على تقديم المساعدات للأشخاص المحتاجين ، ومن تلك الجمعيات الخيرية على مستوى المملكة [2] :

أوقاف سليمان بن عبد العزيز الراجحي . مؤسسة عبد العزيز بن باز الخيرية. مؤسسة محمد بن سلمان بن عبد العزيز الخيرية. مركز الملك سلمان للشباب. منظمة تكاتف . شركة أوقاف سليمان بن عبد العزيز الراجحي القابضة. مؤسسة الملك عبد الله بن عبد العزيز لوالديه للإسكان التنموي. مؤسسة الملك فيصل الخيرية. الجمعية السعودية الخيرية لمرضى الإيدز . جمعية الأطفال المعوقين . جمعية زهرة . مؤسسة الوليد بن طلال الخيرية. مؤسسة سلطان بن عبد العزيز آل سعود الخيرية. مؤسسة سليمان بن عبد العزيز الراجحي الخيرية. مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية.

الجمعيات الخيرية بمكة

جمعية الأمير عبد المجيد للمعوقين

جمعيات خيرية في المنطقة الشرقية

 الجمعية الخيرية لرعاية الأيتام بالمنطقة الشرقية.  جمعية الصفا الخيرية.  جمعية العطاء النسائية الخيرية. جمعية سيهات للخدمات الاجتماعية.  جمعية عنك الخيرية.  خيرية القطيف.  خيرية مضر.  جمعية العوامية الخيرية.  جمعية تاروت الخيرية.  جمعية دارين الخيرية.  جمعية البر الخيرية.  لجنة التنمية الاجتماعية الأهلية بالقطيف.

هذه هي أسماء وقائمة بأهم الجمعيات الخيرية التي تقدم الكثير من المساعدات للمحتاجين في المملكة العربية السعودية.

أرقام جمعيات خيرية في السعودية

جمعية البر بالرياض، فرع غرب الرياض، هاتف ٤٣٣١٥٥٠ أو ٤٣٣٥٢٧٥ .  الجمعية الخيرية بالغاط فرع الغاط، هاتف ٠٦٤٤٢١٥٣٢ أو ٠٦٤٤٢١٤٥٠ .  الجمعية الخيرية بالحريق، هاتف ٠١٥٣٧٠٨١٢ أو ٠١٥٣٧٠٣٤٨ .  جمعية البر فرع الخرج، هاتف ٠١٥٤٤٢٨٠٢ أو ٠١٥٤٨٦٠٠٥ .  جمعية البر برماح، هاتف ٠١٥٥٢٠٨١٠ أو ٠١٥٥٢٠٨٤٠ .  الجمعية الخيرية برماح، هاتف ٠١٥٥٢١٧٤٨ أو ٠١٥٥٢١٧٤٨ .  الجمعية الخيرية بالمزاحمية حي الدخل المحدود قرب مسجد العباس، هاتف ٠١٥٢٣٠٤٤٩ .

المراجع

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق