مقترح من «مجموعة العشرين» للحد من الحواجز أمام الشركات الصغيرة والمتوسطة

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

أطلقت مجموعة الأعمال السعودية، الممثل الرسمي لمجتمع الأعمال لمجموعة العشرين، واللجنة الاستشارية للأعمال التابعة لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية مقترحاً مشتركاً يركز على الحدّ من الحواجز التي تواجهها الشركات بشكل عام وخاصة الشركات الصغيرة والمتوسطة في سعيها للمشاركة في سلاسل القيمة العالمية، وذلك مع استمرار التوترات العالمية في إعاقة التدفق الحر للأفراد ورأس المال والسلع والخدمات.

فبعدما أظهرت جائحة فيروس كورونا المستجدّ مدى ترابط الاقتصادات العالمية واعتماد العالم على سلاسل القيمة، تمّ إعداد وثيقة سياسة عامة تحمل عنوان “جواز سفر سلاسل القيمة العالمية المعني بالامتثال المالي، وتتضمن مفهوما عمليا لتعزيز النمو الشامل والمستدام”. وتدعو هذه الوثيقة دول مجموعة العشرين إلى التوصّل إلى نظام يحدّ بدرجة كبيرة من البيروقراطية ويعزز الشفافية وإمكانية التتبّع ويسهّل وصول الشركات إلى أسواق أوسع.

ويتيح “جواز سفر سلاسل القيمة العالمية” للشركات العاملة ككيانات تجارية في إحدى الدول الأعضاء العمل بشكل نظامي في الدول الأعضاء الأخرى، ويوفر بصمة مالية موثقة وموثقة وقابلة للتحقق منها تمكّن المؤسسات من العمل ضمن سلاسل القيمة العالمية من دون حاجتها إلى إعادة إصدار الوثائق ذاتها مرات عدة وفقا لاتفاقات ثنائية بين دول المجموعة.

وتعليقاً على الإعلان، قال السيد يوسف البنيان، رئيس مجموعة الأعمال السعودية: “تستهدف الرؤية الموضحة في هذه الوثيقة جميع الشركات، ولكنها تفيد بشكل خاص الشركات الصغيرة والمتوسطة التي تواجه عبئاً تنظيمياً وإدارياً تراكمياً عالياً بالمقارنة مع مواردها. كما تشكّل الشركات الصغيرة والمتوسطة 90 في المئة من الشركات وتوظّف 50 في المئة من العمالة حول العالم، وقد تأثرت بشكل كبير بالجائحة. وتهدف هذه المبادرة إلى خفض التكاليف التشغيلية للشركات الصغيرة والمتوسطة في مرحلة التعافي من خلال تنسيق السياسات عبر الحدود في مجال الامتثال المالي وبالتالي فإننا نوصي بدعم مجموعة العشرين لها”.

سيستخدم جواز سفر سلاسل القيمة العالمية تقنيات مثل “البلوك تشين” والذكاء الاصطناعي ليتيح للشركات العمل بسلاسة عبر الحدود بحيث يذلّل الحواجز الجغرافية ويحدّ من التعقيدات الروتينية ويعزّز الفوائد التي تعود بها على مجتمعاتها.

من جهته، قال جيانلوكا ريتشيو، نائب رئيس اللجنة المالية للجنة الاستشارية للأعمال التجارية التابعة لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية: “إنّ جواز سفر سلاسل القيمة العالمية المعنيّ بالامتثال المالي قادر على إفادة مجتمع الأعمال الدولي ككلّ من خلال تسهيل الوصول إلى الخدمات والسلع، وتحسين الشفافية، والحدّ من التهرب الضريبي، وتوسيع جمع البيانات، وتمكين اعتماد الأدوات والتكنولوجيات الرقمية بشكل أسرع”.

يشار إلى أنّ إطلاق جواز سفر سلاسل القيمة العالمية المعنيّ بالامتثال المالي جرى خلال فعالية مشتركة بين مجموعة الأعمال السعودية ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية واللجنة الاستشارية للأعمال التجارية التابعة لها، حيث طرح قادة الأعمال وصناع السياسات والخبراء في المجال أفكارهم وتوصياتهم حول ممارسات الأعمال المستدامة والشاملة من أجل النجاح في التعافي من أزمة فيروس كورونا المستجدّ الاقتصادية.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق