ارتفاع حالات التعافي من كورونا.. و96 إصابة جديدة

كشف المتحدث الرسمي لوزارة الصحة د.محمد العبدالعالي عن تسجيل 96 إصابة جديدة مؤكدة بفيروس كورونا في المملكة من بينها 28 حالة ارتبطت بالسفر، وكانت في العزل الصحي و68 حالة لمخالطين لحالات سابقة وجميع الحالات كانت تحت العزل والمتابعة ليصل عدد الحالات المؤكدة في المملكة 1299 حالة.

وكشف د.العبدالعالي عن تعافي 29 حالة جديدة ليبلغ عدد الحالات المتعافية 66 حالة، وتم تسجيل 4 حالات لمقيمين في جدة وفي المدينة المنورة ليصل عدد حالات الوفيات بالمملكة 8 حالات، موضحاً أنّ الحالات الجديدة توزعت على مختلف المدن بواقع 27 في الرياض و23 في الدمام و14 في المدينة المنورة و12 في جدة و7 في مكة المكرمة و4 في الخبر و2 في الظهران وحالة واحدة في كل من تبوك والطائف والهفوف والقطيف وخميس مشيط وسيهات وراس تنورة، مشيراً إلى أن جميع الحالات في وضع صحي مطمئن باستثناء 12 حالة في العناية المركزة، لافتاً إلى أنّ إجمالي الحالات المصابة حول العالم بلغ 666 ألف حالة وبلغت حالات الوفيات 30000 حالة فيما بلغت حالات الشفاء 141 ألف حالة.

وجدد د. العبدالعالي التأكيد على أهمية التقيد بالاجراءات الاحترازية والوقائية المطبقة ومنها قرار منع التجول بالإضافة للالتزام بالنظافة العامة والمحافظة باستمرار على عدم التواجد في أي تجمعات والتواصل مع وزارة الصحة على 937 أو تطبيق موعد وتطبيق صحة عند ظهور أي أعراض صحية مع أهمية الالتزام بالعزل الصحي والالتزام بما يصدر من تعليمات من الجهات المشاركة في مواجهة كورونا والتقيد بتعليمات منع التجول والبقاء في المنازل وعدم الخروج إلا للضرورة القصوى، واتباع تعليمات العزل الصحي وعد المخالطة والبعد عن التجمعات.

وأكد د. العبدالعالي على أن جميع المصابين بالفيروس في المملكة لديهم قصص ملهمة عن آباء وأمهات وأطفال ولكل منهم رحلة منذ اكتساب الفيروس وحتى ظهور الأعراض، وخلال تلقيه الرعاية الصحية داعياً الجميع للتقيد بالتعليمات والمحافظة على أنفسهم وأسرهم ومجتمعهم لافتاً إلى أهمية الاستفادة من خدمات وزارة الصحة في التقييم الذاتي اليومي للتأكد من السلامة من الإصابة مشدداً على ان الكشف المبكر يساهم في سرعة العلاج والتعافي بإذن الله.

وأعرب د. العبدالعالي عن سعادته بالمشاركة التطوعية والمبادرات الفاعلة من المجتمع أفراد ومؤسسات للوقوف جنباً إلى جنب مع الدولة لمواجهة هذا الوباء.

وحول مدة الشفاء للمصابين قال د. العبدالعالي الإصابة تمر بمراحل منها الحضانة، وتمتد إلى 14 يوماً وبعد ظهور الأعراض تعتمد فترة التعافي على العمر ونشاط المناعة، وسرعة الحصول على الرعاية الصحية، وقد تكون لمدة أيام بسيطة لمن لديهم مناعة جيدة، وأسابيع لمن يحتاجون للعناية المركزة

وأكد د.العبدالعالي على أن مواجهة الفيروس تتم وفق خطط مدروسة، ومعتمدة ومطبقة من وقت مبكر مشيراً إلى أن هذه الخطط تخضع للتقييم حسب تطور الحالة وتسارعها لافتاً إلى أن جميع التدخلات التي تطبق ضمن الإجراءات الاحترازية والوقائية تعطي نتائج جيدة قد لا تظهر خلال يوم أو يومين، مبيّناً أنّ هذه التدخلات تستلزم تعاون الجميع في تحمل المسؤولية والالتزام بتطبيق ما يصدر من تعليمات وأنظمة.

من جانبه أكد متحدث وزارة الداخلية المقدم طلال الشلهوب على الالتزام العالي من المواطنين والمقيمين في تنفيذ قرارات منع التجول في كافة المناطق والمحافظات مشيراً إلى أن رجال الأمن يباشرون تنفيذ ما صدر من قرارات بكل حزم، متطرقاً لقرارات وزارة الداخلية التي صدرت مؤخرًا القاضية بتمديد تعليق حضور موظفي الدولة والقطاع الخاص حتى إشعار آخر، وتمديد تعليق رحلات الطيران الدولية والداخلية، وعمل الحافلات وسيارات الأجرة والقطارات حتى إشعار آخر، وتمديد فترة منع التجول في محافظة جدة لتبدأ من الساعة الثالثة من ظهر أمس ومنع الدخول والخروج من محافظة جدة..

وأكد متحدث الداخلية على أن سيارات النقل الزراعي والصناعي يسمح لها الانتقال بين المدن والسير داخل المدن في كافة الأوقات.

وشدد المقدم الشلهوب على أن السماح للعمل في فترة منع التجول للإعلاميين خاص بالعاملين في مؤسسات الإعلام المصرحة فقط مؤكداً على أهمية حمل بطاقة العمل، ومشهد التكليف من المؤسسة للعمل في فترة منع التجول لافتاً إلى تطبيق الجزاءات على كافة المخالفين لهذه التعليمات..

وجدد المقدم الشلهوب التأكيد على تطبيق نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية بحق كل من ينتج أو يصور أو يتداول مقاطع تثير الشائعات.. أو تقلل من القرارات الصادرة، مشيداً بالوعي الكبير الذي أبداه المواطنون والمقيمون في الالتزام بقرار منع التجول، الأمر الذي يؤكد حرص الجميع على مساندة الجهات الحكومية في إجراءاتها المتخذة للتصدي، ومنع تفشي فيروس كورونا، موضحاً أن إغلاق 6 أحياء في المدينة المنورة جاء بهدف زيادة الإجراءات الاحترازية لمنع أي تفشيات ومكافحة هذا الوباء، داعياً الجميع للتعاون مع ما يصدر من تعليمات.

4e67f791c6.jpg المقدم الشلهوب ثمّن التزام المواطنين والمقيمين بالإجراءات
0531bf959c.jpg

المصدر
جريدة الرياض

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق موعد إيقاف بدل غلاء المعيشة في المملكة العربية السعودية
التالى مركز البيانات والرصد الإسكاني : قطاعي “البناء” و”الأنشطة العقارية” حققا نمواً ملحوظاً خلال 2019م